استقرار أسعار الذهب عالميًا اليوم الخميس مع ترقب البيانات الاقتصادية الأمريكية

استقرت أسعار الذهب، اليوم الخميس، رغم اقترابها من أدنى مستوياتها في ستة أشهر الجلسة السابقة جراء قفزة دولار وعائدات السندات، مع ترقب الأسواق للبيانات الاقتصادية الأمريكية بحثاً عن تلميحات لمسار أسعار الفائدة لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

واستقر السعر الفوري للذهب عند 1,874.49 دولار للأوقية، الساعة 04:35 بتوقيت غرينتش، بعد تراجعه بنسبة 1.4%، ما يعد أكبر انخفاض له بالتداولات اليومية منذ يوليو/تموز، أمس الأربعاء. واستقرت العقود الآجلة للذهب عند 1,891.30.

وأظهرت البيانات، الصادرة أمس، ارتفاع الطلبيات على السلع المعمرة الأمريكية واستعادة إنفاق الشركات على المعدات زخمه.

وقال هيوجو باسكال، متداول المعادن النفيسة لدى “إن بلاوفد”، إن بيانات السلع المعمرة تجاوزت التوقعات، ما دفع عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات للارتفاع، كما تحرك الدولار في الاتجاه الصاعد، ما وضع ضغوطاً بيعية على الذهب.

وسجل الدولار أعلى مستوياته في 10 أشهر أمام نظرائه الرئيسيين، في حين قفزت عائدات سندات الخزانة لأعلى مستوياتها في 16  عاماً على خلفية رهان المستثمرين على أن الاقتصاد الأمريكي سيتفوق على أداء منافسيه في البيئة التي تتسم بأسعار الفائدة المرتفعة.

وصرح نيل كاشكاري، رئيس فيدرالي مينابوليس، أمس الأربعاء، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الفيدرالي انتهى من رفع الفائدة وسط مجموعة من الأدلة على استمرار قوة الاقتصاد.

ويُشار إلى أن راتفاع أسعار الفائدة يقلل جاذبية المعدن الأصفر، حيث يرفع تكلفته نظراً لأنه مقوم بالدولار ولا يحمل فائدة.

وينصب تركيز الأسواق على مراجعة نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وإعانات البطالة الإسبوعية، المقرر صدورهما في وقت لاحق من اليوم، فيما سيصدر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، المقياس المفضل للتضخم بالنسبة للفيدرالي، غداً الجمعة.

وتراجع السعر الفوري للفضة بنسبة 0.2% إلى 22.48 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاتين بنسبة 0.1% إلى 888.25 دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.