ارتفاع صادرات مصر الرقمية إلى 4.5 مليار دولار خلال العام الماضي

قال عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر إن قيمة الاقتصاد العالمي للشركات الناشئة ارتفعت لأكثر من 3.8 تريليون دولار.

جاء ذلك فى الكلمة التي ألقاها عمرو طلعت خلال فعاليات الدورة السابعة من معرض ومؤتمر “تكنى سميت”، الذي يعقد في الفترة من 2 – 4 أكتوبر بمكتبة الإسكندرية؛ بمشاركة 16 ألف مشارك عبر الحضور الفعلي والأون لاين، و300 متحدث، و180 عارضًا و800 شركة ناشئة، بحسب بيان للوزارة، اليوم السبت.

وأشار الوزير إلى نمو القطاع، الذي استطاع خلال العامين الأخيرين الحفاظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموا، بنسبة تصل إلى 16 بالمائة، كما نمت الصادرات الرقمية من 4.1 مليار دولار فى العام المالي 2019/ 2020 لتصل إلى 4.5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي.

وأوضح أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعدت استراتيجية لتنمية الشركات الناشئة تقوم على محورين رئيسيين أحدهما رعاية الابداع والأخر التدريب وخلق كوادر متخصصة فى مختلف علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشمل الاستراتيجية أنشطة مختلفة منها الاحتضان، ومسرعات الأعمال وتوفير مهارات للعمل بهذه الشركات، وإتاحة مشروعات للعمل بها، وكذلك توفير منح للعاملين فى هذه الشركات لصقل مهاراتهم وتعميق خبراتهم.

وأشار الوزير إلى نمو حجم الاستثمارات فى الشركات الناشئة فى مصر من 190 مليون دولار في عام 2020، إلى أكثر من 390 مليون دولار خلال عام 2021 وحتى الآن؛ بما يمثل ضعف قيمة الاستثمارات المتدفقة عن العام الماضي خلال تسعة أشهر فقط من العام الحالي.

وأضاف عمرو طلعت أنه تم تنفيذ خطة منذ 2019 تستهدف زيادة مراكز الابداع من اثنين فى القرية الذكية وبرج العرب الى مركز ابداع رقمى فى كل محافظة.

وتابع عمرو طلعت أنه يتم التباحث مع واحدة من كبرى الشركات الاستشارية لإجراء دراسة متكاملة لتنمية قدرة مصر على اجتذاب شركات عالمية فى مجال التعهيد خاصة وأن مصر تعد الأولى فى هذا المجال على مستوى افريقيا ومن أفضل 15 موقع على مستوى العالم.

هذا وقد قام  عمرو طلعت بافتتاح معرض “تكنى سميت” Techne Summit، الذى شمل مشرعات شباب المبدعين والشركات الناشئة؛ حيث أشاد السيد الوزير بما شهده من مشروعات متميزة ترتكز على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم حلول مبتكرة فى قطاعات مختلفة.

جدير بالذكر أن “تكنى سميت” هو حدث دولى يركز على صناعات متعددة ومجال الاستثمار وريادة الاعمال على وجه الخصوص، وتستهدف النسخة السابعة من القمة تعزيز وتنمية ريادة الأعمال التكنولوجية فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط والأورومتوسطية من خلال عرض تكنولوجيات مختلفة وسبل تطبيقها فى كل صناعة من الصناعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.