إيرادات قناة السويس ترتفع بنسبة 16% وتسجل 551 مليون دولار خلال أبريل

ذكر الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات القناة ارتفعت بنسبة 15.8 بالمائة في أبريل 2021 محققة 551.5 مليون دولار، مقابل 476.2 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

وجاءت تصريحات أسامة ربيع، خلال مشاركة في ندوة متخصصة عن “الدور المحوري لقناة السويس في البحر الأبيض المتوسط والاقتصاد البحري العالمي”، وذلك عن طريق تقنية الفيديو “كونفرانس”.

وأضاف ربيع، أن أعداد السفن العابرة للقناة خلال أبريل الماضي بلغت 1814 سفينة، مقارنة بـ 1731 سفينة خلال أبريل 2020، بنسبة زيادة بلغت 4.8 بالمائة.

وبلغت حمولات السفن الصافية 110 مليون طن خلال أبريل 2021، مقارنة بـ 101.9 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة قدرها 8 بالمائة.

وأوضح الفريق أسامة ربيع، أن الهيئة استطاعت أيضاً خلال مارس الماضي التغلب على واحدة من أشد الحوادث تعقيداً إثر جنوح سفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن” والتي أدت إلى التوقف حركة الملاحة وإغلاق القناة.

وتابع، أنه على الرغم من تقارير المراقبين والمتخصصين بأن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع في أفضل التقديرات حتى تتم إعادة تعويم السفينة وفتح القناة أمام الملاحة الدولية، إلا أن الهيئة نجحت في تعويم السفينة خلال ستة أيام، وهو الأمر الذي جنب الاقتصاد والتجارة العالمية وسلاسل الإمداد وقطاع النقل البحري بأكمله آثاراً بالغة الخطورة.

وأشار، إلى أن الهيئة استطاعت عقب تعويم السفينة مباشرة استيعاب كافة السفن المنتظرة في مدخلي القناة الشمالي والجنوبي البالغ عددها 422 سفينة لتعبر كافة السفن في أقل من 4 أيام بواقع عبور أكثر من 100 سفينة يومياً.

وأكد، على اهتمام القيادة السياسية بتعظيم قدرات وإمكانات قناة السويس وتطوير المجرى الملاحي، وهو ما ظهر مؤخراً في مشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي من قناة السويس بطول 30 كيلومتر بدء من علامة الكيلومتر 132 إلى الكيلومتر 162 ترقيم قناة، بالإضافة لتنفيذ ازدواج بطول 10 كيلومترات بمنطقة البحيرات المُرة الصغرى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.