“إنرجين”: مستمرون في قطاع النفط المصري رغم تراكم المستحقات

أكدت شركة “إنرجين إنترناشونال” عزمها على مواصلة الاستثمار في قطاع النفط والغاز المصري، رغم تراكم مستحقات الشركة لدى مصر؛ وفقاً للرئيس التنفيذي ماثيوس ريغاس الذي شدد على تفهم الشركة للصعوبات التي تواجهها البلاد.

وأشار ريغاس في تصريح لـ”الشرق” على هامش مؤتمر “إيجيبس” المنعقد في مصر، إلى أن الشركة قامت بضخ استثمارات بـ250 مليون دولار في حقل “أبو قير” شمال مصر؛ وهو أقدم منطقة لإنتاج الغاز في البحر الأبيض المتوسط.

واستحوذت “إنرجين” اليونانية في ديسمبر 2020 على وحدات النفط والغاز التابعة لشركة “إديسون” الإيطالية، التي تتضمن أصولها في مصر.

وتشمل محفظة الشركة في مصر مجموعة أنشطة متكاملة، تضم الإنتاج في حقل أبو قير الذي تملكه وتديره بالكامل، والتنمية في حقلي شمال العامرية وشمال إدكو اللذين تملكهما بنسبة 100%، بالإضافة إلى أعمال الاستكشاف.

ريغاس لفت إلى أن الشركة تنتج أكثر من 150 مليون قدم مكعب يومياً من حقلي شمال ماريا وشمال إدكو، مشدداً على أنها مستمرة في “عملياتنا بالتشارك مع إيني لحفر بئر أوريون شمال مصر، وسنعلن خلال أسابيع نتائج عمليات الاستكشاف”.

وساهم اكتشاف حقل “ظُهر” عام 2015 بفتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة.

وتعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. وزادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن، وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، بزيادة 140% على أساس سنوي. ولم تعلن مصر بعد أرقام عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.