إرتفاع المركز المالي لبنك مصر إلى 1.5 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2021

أعلن بنك مصر، ارتفاع إجمالي المركز المالي إلى نحو 1.5 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2021، مقابل 1.2 تريليون جنيه في العام السابق بمعدل نمو قارب 19 بالمائة.

وقال البنك إن رصيد صافي القروض المباشرة للعملاء قفز بنسبة 69.9 بالمائة، ليصل إلى 569.9 مليار جنيه، مقابل 335.4 مليار جنيه في العام السابق نتيجة لنمو قروض الأفراد والمشروعات الصغيرة بنسبة 49 بالمائة، ونمو قروض المؤسسات الكبيرة والمتوسطة بنسبة 74 بالمائة.

كما شهد رصيد ودائع العملاء نمواً بنسبة 21 بالمائة، ليصل رصيدها إلى 1.1 تريليون جنيه، مقابل 0.9 تريليون جنيه في العام السابق.

وقفزت محفظة التجزئة المصرفية المنتظمة بنوعيها النمطي والإسلامي (مباشر وغير مباشر) بنسبة 37.2 بالمائة عن العام السابق، كما بلغ عدد البطاقات المصدرة ما يقارب 12 مليون بطاقة تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية Smart Chip ليصبح بنك مصر في المركز الثاني في عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية.

ووصل عدد مواقع التجار المتعاقدين مع البنك عدد 62.89 ألف موقع بجميع محافظات الجمهورية، ووصل حجم معاملات التجار المتعاقدين مع البنك (آلات POS – نظام التجارة الإلكترونية E-Commerce) إلى ما يزيد عن 31.017 مليار جنيه سنوياً عن الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2021.

وقفزت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر المنتظمة بنوعيها النمطي والإسلامي (مباشر وغير مباشر) بمعدل نمو قدره 43 بالمائة عن العام السابق، وبلغ عدد عملاء محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 178 ألف عميل بنهاية يونيو 2021.

ونوه البنك، بالاشتراك مع وزارة التنمية المحلية في برنامج “مشروعك” بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث تم إصدار قروض لعدد 126 ألف عميل بقيمة 14.6 مليار جنيه حتى 30 يونيو 2021.

وأشار البنك، إلى أنه استطاع الانتهاء من ترتيب وتمويل والمشاركة في 30 عملية تمويلية بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 338.4 مليار جنيه وذلك في العديد من القطاعات مثل (الاستثمار العقاري، النقل البري والمواصلات، الكهرباء ،المقاولات ،البترول والغاز، مواد البناء، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، النقل البري والبحري  ، السياحة والبتروكيماويات).

وتبلغ قيمة ضمان التغطية لبنك مصر في تلك العمليات 143.6 مليار جنيه تقريباً، وذلك بالإضافة إلى ترتيب وتمويل والمشاركة في تمويلات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 3.2 مليار جنيه مصري، وذلك في قطاع الاستثمار العقاري، وتبلغ قيمة ضمان التغطية لبنك مصر في تلك العمليات مليار جنيه تقريبا.

وكشف البنك، أنه يوجد 29 عملية تمويلية من العمليات التمويلية الكبرى المستهدفة وتحت الدراسة في العديد من  القطاعات مثل (الاستثمار العقاري، النقل البري والمواصلات، البترول والغاز، الأسمدة، البتروكيماويات، المقاولات، التعليم، السياحة… وغيرها) بإجمالي حجم تمويل حوالي 67.2 مليار جنيه وقيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر في تلك العمليات 20.8 مليار جنيه تقريباً.

وتابع بنك مصر، أن ذلك بالإضافة إلى التمويلات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي يسعى البنك لإتمامها بعدد 5 عمليات تمويلية من العمليات التمويلية الكبرى المستهدفة وتحت الدراسة في عدة قطاعات مثل (الاستثمار العقاري، البترول والغار البتروكيماويات، المقاولات) وتبلغ قيمتها 13 مليار جنبه، بقيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر في تلك العمليات 4 مليار جنيه تقريباً ويأتي ذلك تأكيدا لدوره باعتباره أحد البنوك الوطنية الرائدة في السوق المصرفي المصري.

ونوه البنك بإطلاق مجموعة من الخدمات الرقمية في ظل منظومة التحول الرقمي الجديدة، ومنها التطبيق الهاتفي الجديد للأنترنت البنكي بشكله وتجربته العصرية والمرنة، وأيضاً تحت مظلة خدمات بنك مصر اكسبريس الإلكترونية “قرض المشروعات الصغيرة أونلاين – اكسبريس”، ومرابحة المشروعات الصغيرة أونلاين – اكسبريس، والذي وصلت محفظتهما الائتمانية الممنوحة لنحو 15000 عميل إلى نحو 15 مليار جنيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.