أسعار النفط ترتفع بدعم من توقعات تعافي الاقتصاد العالمي

سجلت أسعار النفط ارتفاعا خلال تعاملات اليوم الخميس، على الرغم من قفزة كبيرة في مخزونات الخام الأمريكية في أعقاب العاصفة الشتوية في تكساس الشهر الماضي، ودعم الأسعار التوقعات المتفائلة للتعافي الاقتصادي العالمي.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم أبريل المقبل بنسبة 0.76% عند 64.93 دولار للبرميل. وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم مايو القادم بنسبة 0.72% ليصل إلى 68.39 دولار للبرميل.

وقفزت مخزونات النفط الخام الأمريكية 13.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة بكثير التوقعات بارتفاع 816 ألف برميل، حيث استمرت صناعة النفط في البلاد رغم تأثرها بعاصفة الشتاء في منتصف فبراير التي أوقفت التكرير وأجبرت على إغلاق الإنتاج في تكساس.

وحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفع إنتاج النفط الخام إلى 10.9 مليون برميل يومياً، منتعشاً إلى مستويات قريبة قبل التجميد، في حين قفزت معدلات استخدام المصافي 13 نقطة مئوية، لكن هذا أدى فقط إلى رفع إجمالي استخدام الطاقة إلى 69%، وهو أقل بكثير من المتوسطات الموسمية لهذا الوقت من العام.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في توقعاتها الاقتصادية المؤقتة إن الاقتصاد العالمي المتضرر من الوباء من المقرر أن ينتعش بنسبة 5.6% هذا العام ويتوسع بنسبة 4% العام المقبل، وكانت توقعاتها السابقة للنمو 4.2% هذا العام.

وكانت أسعار النفط ارتفعت بشكل مطرد لعدة أشهر مع استمرار منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها «أوبك+» في قيود الإمدادات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.