edita

وزارة التخطيط تعلن فوز 18 مشروعاً في 3 محافظات ضمن مبادرة المشروعات الخضراء

قال هشام بدر، المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إن النجاح الذي حققته المحافظات في المبادرة حتى الآن، والعمل الإيجابي والمكثف الذي تم على مستوى جميع المحافظات، يعكس مدى الوعي بأهمية المبادرة وما تقدمه في إطار جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ.

جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان نتائج المشروعات الستة الفائزة بالمبادرة بمحافظات الاسكندرية والبحيرة ومطروح، والذي انعقد اليوم بمحافظة الاسكندرية بحضور محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وهاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الزراعية، ونهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، ودينا عثمان، نائب محافظ مطروح.

وأشار بدر، إلى جهود محافظي الاسكندرية والبحيرة ومطروح على الجهد المبذول منذ إطلاق المبادرة والدعم الكامل للجان التنفيذية بالمحافظات التي قامت بمجهود غير عادي بدءاً بمرحلة التدريب وحضور الورش التدريبية التي عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في إطار المبادرة، وانتهاء بتقييم المشروعات التي تقدمت على المنصة الخاصة بالمبادرة واستبعاد من لم يستوف شروط ومعايير الترشح وتقييم باقي المشروعات واختيار المشروع الفائز بكل فئة من الفئات الست للمبادرة.

وأكد، أن المشروعات الـ18 الفائزة بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح، توفر حلولًا مصرية للمشكلات وقضايا المناخ، موضحًا أنه سيتم تباعًا الإعلان عن المشروعات الفائزة بجميع المحافظات، ليكون الإجمالي 162 مشروعًا على مستوى الجمهورية، سيتم الاحتفال بهم مرة اخرى في مؤتمر وطني سيعقد بالقاهرة بحضور ممثلي القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية والمستثمرين، على أن يتم اختيار 18 مشروعًا من بينهم بواقع 3 مشروعات بكل فئة، وهي المشروعات التي ستشارك في مؤتمر المناخ COP 27 الذي ستستضيفه مصر بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

وأكد هشام بدر، أن المبادرة تتيح التمكين لجميع محافظات مصر والوصول إلى مختلف الفئات مجتمعيًا وجغرافيًا، بالإضافة إلى نشر الوعي المجتمعي حول تحديات تغير المناخ وقدرات التكنولوجيات الحديثة، كما تهدف المبادرة إلى إدماج كافة أطياف المجتمع في إيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي.

يشار إلى أن المشروعات الفائزة من محافظة الاسكندرية هي مشروع منظومة التذكرة الإلكترونية، ومشروع  Monitoring Prediction, and Flood Early Warning System، ومشروع تطوير نظام أخضر ذكي متكامل لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومشروع روبوت إزالة المخلفات والزيوت من البحار، ومشروع توليد الطاقة الكهربائية من حركة أمواج البحر، ومشروع التحكم في درجة الحرارة بالصوبة الزراعية باستخدام نظم ذكية.

كما شملت المشروعات الفائزة من محافظة البحيرة، مشروع توليمة (الزراعة بدون تربة)، ومشروع فروزینا فود، ومشروع منصة ترقيم، ومشروع الفرز من المنبع، ومشروع إنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز)، ومشروع منصة رصد وقياس المناطق المعرضة لأخطار التغير المناخي. وتضمنت المشروعات الفائزة من محافظة مطروح؛ مشروعات دمج التنمية المستدامة والتكيف مع التخفيف من تغير المناخ لإنشاء مجتمعات جديدة تشمل الزراعة المستدامة المتكاملة في المناطق الجافة، ومشروع Green hydrogen production from agricultural wastewater and saline water، ومشروع مزرعة زيتون ونخيل مستدامة، ومشروع المباني الخضراء المستدامة، ومشروع التدوير لأجل مستقبل أزرق مستدام، مشروع شمس سيوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.