ننشر توصيات مؤتمر مستقبل التجارة البينية الأفريقية بين الواقع والمأمول

اختتم مؤتمر مستقبل التجارة البينية الأفريقية بين الواقع والمأمول فعالياته والذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة مؤخرا بعدد من التوصيات وتضمنت الاتي :-

– هناك ضرورة مُلحة وأساسية لتطوير المنصات الألكترونية الأفريقية المتكاملة والمعتمدة والتى تجمع المعلومات المتكاملة

– رفع مستوى الوعى التسويقى بالتعامل مع شركات ضمان مخاطر تأمين الصادرات الأقليمية والمحلية بشكل يضمن توفير الخدمة بشكل ممنهج ويساعد زيادة التبادل التجارى الأفريقي.

-ضرورة تطوير المواقع الألكترونية لقطاعات التمثيل التجارى بدول القارة مع مراعاة أن تكون بأكثر من لغة وتحتوى على كافة المعلومات الحديثة التى يحتاجها المستثمر.

– زيادة التفاعل بين منظمات الأعمال ولجان المصدرين والأتحادات وتوفير المقترحات والتوصيات المطلوبة بشكل قابل للتطبيق والذى يحتوى على حلول فاعلة لمشاكل المصدرين والمستوردين.

-وضع هدف إستراتيجى قابل للقياس والتقييم السنوى لتوسيع قاعدة المصدرين بمنظومة علمية ممنهجة تضمن إدخال مصدرين جُدد من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشجيعهم على التصدير وفق إشتراطات الجودة الشاملة فى كلاً من الصناعة والتجاررة.

-رفع مستوى الوعى بالتجارة البينية الأفريقية وأهمية ذلك فى منظومة التنمية المستدامة للقارة وفق رؤية 2063، وكذا يجب البدء فى ذلك مباشرة عبر قنوات التعليم والأعلام.

-ضرورة أن تتخذ المجالس التصديرية المختلفة منهجية تضمن تبنى مساندة صغار المصدرين بآليات جديدة وأدوات جديدة تتوافق مع متطلبات العمل العصرى فى إنجاز الصادر.

-ضرورة طرح وتبنى فكرة إنتشار مراكز خدمات المصدرين المتكاملة والتى توفر كافة الخدمات اللوجيستية وإنهاء كافة المعاملات من نقطة واحدة تسهيلاً للأداء وأختصاراً للوقت بما يضمن تحقيق الأهداف.

-تتبنى الدول الأفريقية إعداد برنامج قومى للتصدير فى جميع سلاسل التوريد وتتوافر فية كل مقومات الدعم وإزالة المعوقات التى تواجه ذلك ورفع مستوى ثقافة التبادل التجارى والتسويق لدى المنتجين الأفارقة.

-ضرورة العمل على التوسع فى زيادة صادرات الخدمات المختلفة – الخدمات الأستشارية – خدمات سوق المال – الخدمات البيطرية – خدمات الأستشارات الهندسية والمعلوماتية إلخ…

-ضرورة تدشين مبادرات للشحن والنقل تتبناها الشركات والأتحادات التى تعمل فى مجالات ووسائل الشحن المختلفة بما يضمن وضع حلول إنتقالية لازمة الشحن والنقل بين دول القارة.

– أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة على تدشين مؤتمر سنوى وجائزة سنوية لأفضل 10 مصدرين على مستوى القارة فى كل قطاع ويتم الأعلان عن ذلك والأشراف على ذلك بلجان تحكيم ومعلومات موثقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.