edita

مصر تتعاقد مع “طاقة عربية” و”فولتاليا” الفرنسية لإنشاء مصنع هيدروجين أخضر

وقعت كل من شركة طاقة عربية إحدى شركات القلعة، وشريكتها فولتاليا المدرجة ببورصة يورونكست باريس، اتفاقية تفاهم مع الحكومة المصرية بهدف إنشاء وتمويل وتشغيل مصنع لإنتاج الهدروجين الأخضر بسعة 150 كيلوطن/سنة.

وتتضمن المرحلة الأولية من المشروع مصنع إنتاج هيدروجين أخضر جديد بسعة 15 ألف طن في السنة بالقرب من ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستخدام تقنية التحليل الكهربائى بقدرة 100 ميجاوات مزودة بـ 283 ميجاوات من الطاقة المتجددة، وفقًا لبيان صحفي.

ومن المقرر أن يتوسع المشروع فيما بعد ليصل إلى قدرة إنتاج تبلغ 150 ألف طن في السنة، مع قدرة تحليل كهربي تصل إلى إجمالي 1 جيجاوات يتم توفيرها من خلال إجمالي 2.7 جيجاوات من الطاقة الشمسية والرياح، على أن توفر الحكومة المصرية الأرض المطلوبة لبناء المشروع عليها.

حضر مراسم التوقيع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العامن ممثلون عن الحكومة المصرية.

ووقع الاتفاقية أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادين ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وباكينام كفافي، العضو المنتدب التنفيذي لشركة طاقة عربية، وكريم العزاوي، المدير الإقليمي بمصر لشركة فولتاليا، ومحمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وصلاح عزت، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وذكر البيان، أن المشروع يأتي بهدف المساهمة في رؤية مصر البناءة لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، حيثما تلتزم طاقة عربية وفولتاليا بدعم جهود الدولة لتحقيق هدفها المتمثل في توليد الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 42% من إجمالي الطاقة بحلول عام 2035.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.