محمد الإتربي.. إبداع على طريقة «طلعت حرب»!

هناك دائماً أشخاص لديهم القدرة علي صناعة الفارق .. تقديم شيئاً مختلفاً .. القيام بأدوار استثنائية .. فهم اعتادوا على النجاح في أصعب الظروف .. وصناعة التجارب الملهمة في أوقات الأزمات .. ويكمن السبب دائماً في أنهم مبدعون .. استطاعوا الدمج بين مهارات شخصية ولدوا بها .. وخبرات طويلة اكتسبوها من سنوات العمل والجهد والكفاح .. إذا تحدثنا عن هؤلاء لابد أن نذكر محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر.

فمنذ أن جلس محمد الإتربي على مقعد قيادة بنك مصر في يناير 2015 وحقق خلال السنوات الستة الماضية نقلات سريعة وتاريخية في أداء البنك علي المستوى المالي والفني والتكنولوجي والتسويقي.

قاد «الإتربي» بنك مصر لتحقيق طفرة ملحوظة في حجم أعماله و أرباحه و مؤشرات الأداء المالي الخاصة به،  فقد أرتفعت محفظة قروض البنك من 54.6 مليارجنيه في يونيو 2014 إلى 350 مليار جنيه في منتصف 2020،  ليتجاوزمعدل نمو المحفظة خلال 6 أعوام 541%.

بينما أرتفعت ودائع العملاء خلال هذه الفترة من 240.2 مليارجنيه في نهاية يونيو 2014 لتصل إلى920مليار في يونيو2020 بزيادة صافية اقتربت من 680 مليار جنيه محققه بهذا معدل نمو قياسي سجل 283%.

وعلي صعيد اجمالي الأصول فقد شهدت أرتفاعا بنسبةتقترب من337% حيث وصلت لـ1.2 تريليون جنيه في منتصف 2020 مقابل 274.3 مليار في نهاية يونيو 2014.

وعلي صعيد الأرباح فقد شهد بنك مصر تحت قيادة «الاتربي» ارقاماً تاريخية علي مستوى الأرباح،ليقفز صافي الربح من 2.5 مليار جنيه في العام المالي 2013/2014 إلى 8.6 مليار جنيه في العام المالي 2018/2019، ومن المتوقع طفرة جديدة في أرباح البنك مع الإعلان الرسمي عن نتائجه المالية للعام المالي 2019 / 2020.

وحصد بنك مصر تحت قيادة محمد الإتربي العديد من الجوائز التي تؤكد ريادته المحلية والإقليمية وتواجده القوى على خريطة التصنيفات المالية والبنكية العالمية، حيث حصد جائزة أفضل بنك في أدارة صناديق أسواق النقد و الاستثمارات قصيرة  الاجل في الشرق الاوسط من مجلة “جلوبالفينانس” لخمسة أعوام متتالية بدءاً من عام 2015.

كماحصل البنك على صدارة التصنيف من قِبلِ وكالة “بلومبرج” العالمية كأفضل بنك فى تسويق القروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارةالأفريقية لعام 2018، ويأتى ذلك استمرارا لاستحواذ البنك على صدارة هذا التصنيف منذ بداية 2015.

وعلي صعيد تمويل المشروعات فقد حصل البنك علي جوائز عدة،ضمت البنك الأسرع نموا في تمويل المشروعات الصغيرةوالمتوسطة – مصر 2018، وذلك من مجلة إنترناشيونال فاينانس؛و”أفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2018-في منطقة الشرقال أوسط وشمال أفريقيا” من مجلة و يلثآند فاينانس.

كما حصل بنك مصر على جائزةأفضل بنك محلى على المستوى الإقليمي ضمن مبادرة الحزام والطريق (الشرق الأوسط وأفريقيا) لعام 2018من مجلةاسيامونى العالمية.

وياتي هذا بالإضافة للعديد من التكريمات والجوائز التي حصدها محمد الإتربي وباقي قيادات البنك نظير أدائهم المتميز خلال الفترة الماضية.

ونجح الإتربي في تعزيز دور بنك مصر في الشمول المالي حيث قاد البنك للقيام بتقدي محلول مختلفة لميكنة المرتبات موجهةلشركات قطاع الاعمال العام و الخاص عن طريق تقديم مجموعة  متنوعة من منتجات تحويل المرتبات حيث بلغ عدد الشركات المتعاقدة مع البنك 872 شركةبعدد بطاقات 774 ألفب طاقةوكذلك 55.1 ألفحساب بحسب احصائيات 2019.

ويحتفظ البنك بالمركز الأول للعام الخامس عشر على التوالي منذ بدء منظومة وزارةالمالية لميكنةالمرتبات في 2005 وذلك بين البنوك المشاركة في المنظومة بحصة سوقية بلغت 48% وبعدد بطاقات تخطى 3 ملايين بطاقة تخص الجهات الحكومية المتعاقدة مع البنك والتي يصل عددهاإلى 900 جهة تقريباً.

وقاد الإتربي بنك مصر لتعزيز التكنولوجيا المالية التي يستخدمها حيث أصدر البنك تحت قيادته محفظة بنك مصرBM Wallet ،الذى وصل عدد مستخدميها 11 مليون مستخدم في 2019، كمايعد أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة.

وقام البنك لأول مرة في مصرفي 2019 باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمةChat Bot  “المساعدالآلي” من خلال موقعه الإلكتروني وذلك لخدمةالعملاء على مدارالساعة، و تعد تلك الخدمة التفاعلية خطوة نحو  المضي قدماً في التحول الرقمي حيث يتمكن العملاء من اجراء حوار تفاعلي مع المساعد الآلي في كافةالأوقات دون انتظار.

هذا ويعتمد بنك مصرفي تقديم خدماته على شبكة ضخمة من الفروع و المكاتب والوحدات المصرفية تتخطى700فرع بالداخل تغطى كافة أنحاءالبلاد ليعتبر البنك الأكثر امتلاكاً للفروع والوحدات المصرفية في القطاع المصرفي المصري، ويصل إجمالى ماكينات الصراف الآلى للبنك إلى3000 ماكينة ،وذلك لخدمة حوالي 10مليون عميل داخل مصر.

وحقق البنك تحت قيادة الإتربي تواجداً خارجياً فعالاً في معظم قارات العالم، بهدف تيسير معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي ودعم المصدرين المصريين والعاملين في الخارج حيث يتواجد البنك في (الإمارات العربية المتحدة، لبنان، باريس، ألمانيا، الصين، روسيا).

كما يستهدف بنك مصر التواجد في 5 أسواق أفريقية خلال 2021، ولكن لم يفصح البنك عن اسماء هذه الدول حتى الآن.

وإلى جانب كل هذه النجاحات حرص محمد الإتربي علي تعزيز مساهمة بنك مصرفي دعم المجتمع، لإيمانه الشديد بأهميةدوره في مساعدة المواطنين، ويقوم البنك بالمشاركة بشكل مباشر أوبشكل غير مباشر من خلال”مؤسسة بنك مصرلتنميةالمجتمع” – وهي مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح في التنمية الشاملة لمختلف قطاعات المجتمع بما في ذلك التعليم و الثقافة والعمل ، والصحة العامة والبيئة، ومساندة القرى الأكثر احتياجاومشروعات المرأةالمعيلة، حيث سجل إنفاق بنك مصر على المسئولية المجتمعية حوالي 1.5 مليار جنيه خلال العامين الماليين 2018/ 2019 و 2019/2020.

وعلي صعيد رئاسة «الإتربي» لمجلس إدارة اتحاد بنوك مصر فقد نجح في تدوين قصة نجاح جديدة بعد أن نجح الاتحاد تحت قيادته في توفير الدعم المالي بـ 500 مليون جنيه للمساندة في اتاحة لقاح فيروس كورونا للفئات الأكثر استحقاقاً، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وبمشاركة البنوك أعضاء الاتحاد، ويأتي قيام اتحاد بنوك مصر بهذا الدعم استكمالاً لمتابعة دوره المحوري في دعم جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا، تحت رعاية البنك المركزي المصري.

وقام الاتحاد تحت قيادة الإتربي منذ اعلان فيروس كورونا المستجد جائحة عالمية بوضع أمان وصحة العاملين والمتعاملين في القطاع المصرفي نصب أعينه، انطلاقاً من حرص اتحاد بنوك مصر على القيام بدوره المحوري في مجال المسئولية المجتمعية وكونه دائماً صاحب المبادرات التي تهدف لدعم المجتمع المصري في كافة الاحوال، وفى ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم.

وتقديراً لجهود اتحاد بنوك مصر في هذا المجال فقد قام الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب بمنح اتحاد بنوك مصر جائزة الأداء المتميز في مواجهة ازمة كورونا لعام 2020، حيث يستند الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب في اختياره للفائزين إلى مجموعة كبيرة من المعايير الدولية بالإضافة إلى آراء مجموعة متميزة من المحللين المتخصصين.. كما حصل محمد الإتربي من الاتحاد على جائزة «فخر العرب 2020» تقديراً لأداءه المتميز.

وتأتى مشاركة البنوك في دعم وتوفير لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة من الفئات الأكثر استحقاقاً انطلاقاً من دور تلك البنوك الرائد في مجال المسئولية المجتمعية، حيث تعتبر المسئولية المجتمعية احد أهم المحاور الرئيسية التي تؤمن بها البنوك، حيث يتم تقديم الدعم للمجتمع المصري من خلال المشاركة في العديد من الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الاجتماعي، والعمل على تحقيق الأفضل للمجتمع بشكل عام في عدة مجالات كالصحة، التعليم، التكافل الاجتماعي والتنمية المجتمعية كمشروعات تنمية القرى المصرية الأكثر احتياجاً من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للمساهمة في خلق فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وتطوير العشوائيات، وكل ما له علاقة بتنمية الإنسان.

ويعد بنك مصر واحدة من محطات نجاح محمد الإتربي في بنك مصر حيث يمتلك خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي تصل لأكثر من 35 عاماً،  فقد شغل قبل انضمامه إلي بنك مصر العديد من المناصب المصرفية الرفيعة.

وبدأ الأتربي عمله المصرفي عام 1977 مع البنك العربي الأفريقي الدولي، وانتقل إلى بنك الائتمان الدولي، ثم انضم عام 1983 إلي بنك مصر الدولي “بنك قطر الوطني حالياً”  حيث قضي أكثر من 22 عاماً، والتي شغل خلالها العديد من المناصب المصرفية العليا واكتسب العديد من الخبرات المتنوعة في مجالات رئيسية مختلفة للعمل المصرفي.

وانضم الرئيس الحالي لبنك مصر في سبتمبر 2005، إلى البنك العقاري المصري العربي كعضو ونائب رئيس مجلس الإدارة، وفى عام 2009 شغل منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي، ليعود في عام 2011 إلي البنك العقاري المصري العربي ليشغل منصب رئيس مجلس الإدارة.

وشغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي في عام 2013 ثم تولى رئاسة مجلس إدارة بنك مصر في يناير 2015 ، كما أصبح رئيس مجلس إدارة بنك مصر لبنان، ونائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة عمان ورئيس مجلس إدارة أمناء مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.