جهاز تنمية المشروعات المصري يمول مشروعات بقيمة 3.7 مليار جنيه خلال 2020

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز قام منذ بداية عام 2020 وحتى شهر نوفمبر بتمويل 124 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر بإجمالى 3.7 مليار جنيه.

وأضافت جامع في بيان صادر اليوم الأحد، أن تلك المشروعات أتاحت 195 ألف فرصة عمل بالإضافة إلى 119 مليون جنيه تم ضخها من الجهاز للمشاركة في تنفيذ مشروعات تطوير البنية الأساسية والمجتمعية بمختلف المحافظات، لتوفير البيئة المناسبة لإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتوسع فيها والمساعدة في تشغيل العمالة الموسمية غير المنتظمة الأمر، الذي أتاح لهم 301 ألف يومية تشغيل.

وأوضحت أن الوجه القبلي يأتي على رأس اهتمامات الجهاز، حيث حصل على 46 بالمائة من إجمالي التمويل المتاح للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير فرص عمل للمواطنين وتشجيعهم على الإقبال على العمل الحر.

وأكدت على أن الجهاز نجح فى تقديم هذا التمويل والدعم لقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر على الرغم من تداعيات أزمة كورونا وما فرضتها من قيود على حركة التجارة وتأثيرها على النمو الاقتصادى وأشارت إلى أن الجهاز كان حريصا منذ بداية ظهور أزمة كورونا على تنفيذ حزمة من الإجراءات لمساعدة أصحاب المشروعات على الاستمرار وعدم الاستغناء عن العمالة الموجودة بمشروعاتهم.

وذكرت أن كافة فروع الجهاز بالمحافظات لم تتوقف عن تقديم خدماتها حيث نجحت مجمعات خدمة المنشآت الصغيرة التابعة للجهاز في هذه المحافظات في تقديم ما يزيد على 27 ألف خدمة للعملاء تمثلت في استخراج الرخص النهائية والمؤقتة للمشروعات والرقم القومى والسجل التجارى والبطاقة الضريبية وخدمات أخرى متنوعة.

كما أن الجهاز نجح في تقديم حزمة من الخدمات غير المالية وعمل على تطويرها وتقديم بعضها إلكترونياً، حيث استفاد ما يزيد على 7 آلاف شاب وفتاة من الدورات التدريبية الخاصة بريادة الأعمال كما تم تسجيل ما يزيد على ألفين مستفيد بالجهات الحكومية نجحوا فى المشاركة بمناقصات بلغت 186.8 مليون جنيه.

وذكرت أنه تم تنفيذ 277 صفقة تكامل بين المشروعات بقيمة صفقات بلغت 14 مليون جنيه واشراك 274 مشروع بشركات القطاعين العام والخاص حققوا مبيعات بلغت 6.2 مليون جنيه كما تم تقديم 4634 خدمة دعم فنى متنوعة للمشروعات الزراعية الصغيرة فى مجال الانتاج والتصنيع الزراعى واستفاد ما يزيد على 8 آلاف عميل من خدمات تطوير المشروعات الصناعية ونجحت مشروعات الحاضنات فى احتضان 86 مشروع جديد استفادوا من الخدمات المتنوعة التى تقدمها كما تم تسجيل 145 مشروع جديد على منصة المشروعات الصغيرة لمساعدتهم فى تسويق منتجاتهم واستفاد 67 عميل من استشارات التسويق الاليكترونى تم تقديمها خلال معرض تراثنا وبالإضافة إلى ذلك قام الجهاز بتنظيم 67 معرض شارك فيها 1977 عارض حققوا مبيعات زادت على 79 مليون جنيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.