edita

الأمين العام لمنظمة “أوبك”: صناعة البترول تحتاج استثمارات بـ500 مليار دولار سنوياً

ألقي الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول ( أوبك) هيثم الغيص كلمة في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ( إيجبس 2023)

وفي مستهل كلمته توجه أمين عام اوبك بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته لهذا الحدث الهام في الصناعة النفطية، مشيراً إلى أن حرص سيادته على حضور الافتتاح يعكس اهتمامه البالغ بصناعة الطاقة بشكل عام وصناعة النفط والغاز بشكل خاص تأكيدا على دور مصر الريادي في أسواق الطاقة ،وفقا لبيان.

وأعرب الغيص عن سعادته بحضور افتتاح هذا المؤتمر في القاهرة لأول مرة كأمين عام لمنظمة أوبك؛ لافتاً إلى أن أوبك احتفلت أمس بالقاهرة “باتفاق المعادي” التاريخي الذي تم التوصل إليه من قبل الخمس دول المؤسسة لمنظمة أوبك عام 1959 في نادي المعادي واليخت في مصر والذي مهد الطريق لإنشاء منظمة أوبك بعدها بعام في بغداد.

وأضاف الغيص أن مصر وأوبك يعملان دائما جنبا إلى جنب، وأن مصر داعم رئيسي لإعلان التعاون المعروف بأوبك بلس والذي أكدت مجموعة العشرين والدول المستهلكة الرئيسية على دوره الإيجابي والبناء في دعم استقرار أسواق البترول العالمية.

وأكد الغيص أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق والاستثمارات بهدف تلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون، مشيراً إلى أن توقعات أوبك الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة يتزايد وسيصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الحالي وذلك في ظل معاناة صناعة البترول من تراجع الاستثمارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

وأشار أن أوبك تتوقع أن صناعة البترول تحتاج استثمارات تبلغ حوالى 12 تريليون دولار حتى عام 2045 بواقع 500 مليار دولار سنوياً، مشددا على أهمية الاستثمار في أمن الطاقة كمكون رئيسي للنشاط الاقتصادي وتوفر الطاقة والاستقرار بأسواق الطاقة.

ودعا الغيص كل المعنيين بشؤون التغيرات المناخية أن ينظروا للقضية بمنظور آخر وأن يعملوا نحو انتقال طاقى يضمن أمن الطاقة للجميع، مشيراً إلى أن استضافة مصر الرائعة لمؤتمر المناخ COP27 وفرت منصة استراتيجية لدعم تحول طاقي متوازن وعادل وأن COP28 ستنعقد في دولة الإمارات العضو في منظمة أوبك مما يمثل فرصة جديدة لإيجاد حلول جماعية ومستدامة

وفى ختام كلمته وجه الغيص الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي ولوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا على توفير فرصة لمشاركة الآراء والرؤى والأفكار من خلال مؤتمر إيجبس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.