أوراسكوم للاستثمار القابضة

تأسست شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة عام 2011، كشركة قابضة تقوم بالاستثمار في مجال الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا وأعمال الكابلات، وتعد أوراسكوم للاستثمار القابضة وليدة تقسيم الأصول الذي تم بين شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة وشركة ڤيون (فيمبلكوم سابقًا)، ولذلك تحمل شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إرث واحدة من أنجح شركات الاستثمار في المنطقة وخاصةً في مجال الاتصالات.

وبعد نضوج هذا المجال اتخذت الشركة مؤخراً اتجاهًا جديدًا لتنويع محفظتها الاستثمارية من أعمال الاتصالات والتكنولوجيا وحسب لتصبح شركة استثمار قابضة تعمل في قطاعات مختلفة.

وتعمل أوراسكوم للاستثمار القابضة حاليًا على استكشاف الفرص المتاحة في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط في كلٍ من قطاعات الشركة.

قطاعات الشركة

تركز استراتيجية شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة بصورة رئيسية على الاستثمار في القطاعات التي لها أهمية مستقبلية كبيرة مثل –

الخدمات المالية

تهدف الشركة إلى أن تصبح أكبر مزود للخدمات المالية في الأسواق الناشئة من خلال الاستثمارات التي تضخها للتوسع في حافظة خدماتها وتوسيع تواجدها الجغرافي.

مع أواخر عام 2015، استحوذت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على حصة حاكمة في بلتون المالية القابضة ، وهي أكبر مدير للأصول في مصر حيث تتولى إدارة أصول بقيمة 25 مليار جنيه مصري بالإضافة إلى أكثر من 100 مليار جنيه مصري في صفقات الدمج والاستحواذ ومعاملات سوق المال.

ونجحت بلتون في تنفيذ خطة طموحة لزيادة النمو في خطوط الأعمال القائمة بالإضافة إلى التوسع في عمليات الطرح التي تجريها الشركة على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك بهدف تأسيس بنك استثماري عالمي في قلب منطقة الشرق الأوسط

الصناعات الغذائية

تستهدف شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة قطاع الصناعات الغذائية لسد فجوة السوق عن طريق توفير منتجات تنافسية فائقة الجودة

وتسعى شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية، كما تخطط الشركة لتعظيم كفاءة التصنيع عن طريق الحد من إهدار المواد الخام بعد الإنتاج. وبالنظر إلى قطاع الصناعات الغذائية في الأسواق المصرية والأفريقية.

التطوير العقاري

وتستهدف شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة تحقيق أعلى استفادة ممكنة من ارتفاع معدلات الطلب على الوحدات السكنية، وذلك عن طريق بناء مدن جديدة بخدمات استثنائية، مما سيؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة ويضمن مستقبلاً أفضل للسكان.

التنمية الثقافية

تستهدف شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة بدء أعمالها في هذا القطاع عبر التركيز على هضبة أهرامات الجيزة، حيث تعتزم الشركة إعادة رونق وجمال منطقة أهرامات الجيزة عن طريق الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بها للزائرين من مصر وجميع أنحاء العالم إلى مستوى يليق بحضارة مصر العظيمة وأهمية هذه المنطقة الأثرية والتي تعد أهم نقطة جذب سياحي في مصر والعالم.

النقل والخدمات اللوجستية

تستهدف الشركة قطاع النقل والخدمات اللوجيستية. ومن خلال تأسيس المراكز المزودة بأفضل الخدمات في مواقع استراتيجية على مستوى الجمهورية، تسعى شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إلى تأسيس نموذجًا متكاملاً للنقل والخدمات اللوجستية والذي يمكن تكراره على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الاتصالات

تدير شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة عمليات في مجال الاتصالات في كوريا الشمالية ولبنان وباكستان

وأطلقت في 2009 شركة “كوريولينك”، وهي أول شركة تليفون محمول تقدم خدمات الجيل الثالث في كوريا الشمالية، بالشراكة مع شركة KPTC المملوكة للدولة بحصة أسهم تبلغ 75%.

وكانت “كوريولينك” والتي يبلغ عدد مشتركيها 3 مليون مشترك، هي شركة التليفون المحمول الوحيدة في الدولة لمدة 9 سنوات حتى دخل السوق منافس آخر مملوك للدولة.

وحصلت مؤخراً شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على موافقة مجلس الأمن على استثناء شركة كوريولينك التابعة لها من حظر الاستثمارات الأجنبية في كوريا الشمالية والسماح للشركة باستمرار نشاطها في كوريا الشمالية باعتبارها شركة بنية أساسية في مجال الاتصالات تقدم خدمة عامة للمواطنين.

مجلس الإدارة

نجيب ساويرس

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب

أسس المهندس نجيب ساويرس شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة (OTH) وأدار مهمة إنماء وتطوير الشركة لتصبح شركة رائدة في قطاع الاتصالات إقليمياً وواحدة من أبرز شركات الاتصالات العاملة في الأسواق الصاعدة في العالم. وفي أبريل 2011، بلغ هذا النجاح ذروته بعقد صفقة الاندماج مع شركة فيون (شركة فيمبلكوم المحدودة سابقاً) فى صفقة خلقت سادس أكبر شركة اتصالات في العالم.

المهندس نجيب ساويرس هو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، وهي شركة قابضة تستثمر في صناعات ذات تأثير قوي في تشكيل المستقبل، بما في ذلك الخدمات المالية والصناعات الغذائية والتطوير العقاري والثقافي والخدمات اللوجستية والنقل.

المهندس نجيب ساويرس هو رئيس مجلس الإدارة لشركة لامانشا القابضة، وهي أداة الاستثمار في الموارد الطبيعية الخاصة بعائلة ساويرس والتي لديها استثمارات في شركة إيفولوشين للتعدين وشركة إنديفور للتعدين وشركة جولدن ستار.

المهندس نجيب ساويرس هو أيضا رئيس مجلس الأدارة لشركة أورا، وهي شركة متخصصة في تطوير المشروعات العقارية الراقية في مواقع متميزة في جميع أنحاء العالم.

في عام 2015، استحوذت عائلة ساويرس على حصة الأغلبية في يورونيوز، حيث يشغل المهندس نجيب ساويرس منصب رئيس مجلس الإدارة. تمتلك عائلة ساويرس أيضًا عدة أصول في مجال الإعلام والصحافة في مصر.

وعلى المستويين الدولي والإقليمي، شغل نجيب ساويرس عدة مناصب في المجالس والهيئات واللجان منها اللجنة الاستشارية الدولية لمجلس إدارة بورصة نيويورك (NYSE) والمجلس الاستشاري الدولي لبنك الكويت الوطني والمجموعة الإستشارية لأفريقيا ببورصة لندن والمجلس الاستشاري الخارجي للمعهد العالمي للدراسات المتقدمة بجامعة نيويورك ومجلس أمناء الجامعة الفرنسية في مصر ومجلس أمناء ومجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي.

حصل المهندس نجيب على عدد من الدرجات العلمية الفخرية والجوائز في مجالات الصناعة والاستثمار وخدمة المجتمع ومنها وسام جوقة الشرف الفرنسية”Legion d’Honneur”   برتبة قائد وهو أعلى وسام تمنحه الجمهورية الفرنسية، وفي يوليو 2011، حصل علي وسام نجمة التضامن الإيطالي “Stella della Solidarietà Italiana”  برتبة قائد.

المهندس نجيب ساويرس حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية ودرجة الماجستير فى الإدارة الفنية من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا وعلى شهادة الدبلوما الألمانية من المدرسة الألمانية الإنجيلية بالقاهرة.

الفرع الرئيسي

أبراج نايل سيتي – البرج الجنوبي – الدور 29 2005 أ كورنيش النيل – رملة بولاق – القاهرة – مصر – 11221 رملة بولاق

https://orascomih.com

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.