وزير النقل يتوقع تدشين القطار الكهربائي السريع نهاية 2024

قال كامل الوزير – وزير النقل المصري، إنه من المتوقع تدشين القطار الكهربائي السريع في نهاية عام 2024، مشيرا إلى أنه يمثل قطار التنمية السريع، وذلك لأهميته الاقتصادية المهمة في نقل البضائع وربطه بالموانئ المصرية.

ولفت الوزير، إلى أن القطار الكهربائي السريع، بلغت معدلات الإنجاز فيه فيما يتعلق بالجسور والمحطات 40 بالمائة، والتي تقوم به شركات وطنية، فيما يجري حاليًا تصنيع الوحدات المتحركة (إقليمي وسريع) في ألمانيا، فيما من المقرر بدء العمل في أول ورشة في منطقة حدائق أكتوبر بحلول نهاية العام الجاري، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكشف الوزير، أنه من المقرر أن يصل أول قطار إلى الموانئ المصرية بحلول ديسمبر الجاري، ليتم مباشرة أعمال التشغيل التجريبي حتى نهاية 2024.

وثمن الوزير، نشاط وكفاءة الشركات الوطنية التي تتعاون مع وزارة النقل في أعمال الجسور والطرق، وتتضاعف خبراتهم مع كل مشروع، والتي بدأت منذ حفر قناة السويس الجديدة، لاسيما مع حرصهم على امتلاك المعدات وفتح أسواق الصيانة والتصنيع للمشاركة في المشروعات التنموية العديدة.

وعن القطار الكهربائي السريع، أكد الوزير، أنه سيكون وسيلة متميزة لربط المقاصد السياحية وزيادة الرواج السياحي وتنويع زيارة السائحين لمختلف المقاصد السياحية المتنوعة سواء الشاطئية أو التاريخية، وكذلك الدينية.

ولفت وزير النقل، إلى أن فاتورة تطوير قطاعات النقل المختلفة، التي تحملتها الدولة خلال الـ10 سنوات الماضية بلغت نحو 2 تريليون جنيه، في السكك الحديدية ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى الطرق والموانئ البحرية والنهرية.

وعن مشروع القطار الكهربائي السريع LRT، لفت الوزير، إلى أن إجمالي تكلفة المشروع بمراحله المستقبلية ستصل إلى نحو 3 مليارات دولار، تتضمن عقود صيانة لمدة 15  سنة، مؤكدًا أن أعمال الصيانة سيقوم بها فنيين ومهندسين مصريين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.