وزير الري المصري يبحث سبل التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية مع بوروندي

بحث محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع ديو جيدى روريما وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندى، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية.

وأكد عبد العاطي، في بيان صادر اليوم الخميس، على عمق العلاقات بين البلدين، وتطلعه للعمل سوياً على تحقيق التنمية المستدامة للموارد المائية بدولة بوروندى.

وقد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس البوروندى إيفاريست ندايشيميى صباح اليوم، مراسم توقيع محمد عبد العاطي وديو جيدى روريما على مذكرة التفاهم بين البلدين في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

واتفق الوزيران خلال اللقاء على تفعيل مذكرة التفاهم من خلال قيام مصر بعمل عدد من الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء سدود حصاد المياه لتجميع مياه الأمطار بدولة بوروندى، واستفادة الجانب البوروندي من الخبرات المصرية في مجال المياه الجوفية، ودراسة عمل مشروع لتخطيط وتنمية إدارة الموارد المائية بدولة بوروندى.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات افتراضية بين مسئولي البلدين للتعرف على احتياجات الجانب البوروندي، على أن يعقب ذلك قيام فريق بحثي مصري بزيارة لدولة بوروندى لعمل مخطط عام Master Plan  للموارد المائية في بوروندي، والتعرف على المشكلات التي تواجه قطاع المياه، مع اقتراح المشاريع التي يمكن تنفيذها للتعامل مع هذه المشكلات.

واستعرض عبد العاطى موقف الدراسات الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وعرض لحجم الفوائد التي ستعود على جميع دول حوض النيل المشاركة في هذا المشروع الهام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.