وزير الري: إثيوبيا قابلت مرونة مصر في المفاوضات بتعنت لمنع الالتزام باتفاق تشغيل سد النهضة

اكد محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى المصري، أن إثيوبيا قابلت مرونة بلاده في المفاوضات بتعنت لمنع الالتزام باتفاق لملء وتشغيل سد النهضة.

جاءت تصريحات عبد العاطي، خلال المشاركة في المؤتمر الوزاري رفيع المستوى “مشاورات من أجل الوصول إلى نتائج”، والذي تنظمه الحكومة الألمانية ممثلة في وزارة البيئة، والذي يعد من أهم المحطات التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة نصف العقد الخاص بالمياه والمقرر تنظيمه في عام 2023، وفقاً لبيان صادر، اليوم الجمعة.

وشهد المؤتمر، الإعلان عن تنظيم جلسة رفيعة المستوي حول “مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023” على هامش إسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر عقده خلال الفترة من 24- 28 أكتوبر المقبل.

واستعرض عبد العاطى خلال المؤتمر، حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر وعلى رأسها محدودية الموارد المائية المتاحة، والإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة، بالإضافة للتغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية.

وأوضح الوزير، أن مصر تعد من أعلى دول العالم جفافاً، وتعاني من الشح المائي، حيث تُقدر موارد مصر المائية بحوالى 60 مليار متر مكعب سنويا من المياه معظمها يأتي من مياه نهر النيل بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار التي تقدر بحوالي مليار متر مكعب، والمياه الجوفية العميقة الغير المتجددة بالصحاري.

وتابع، أنه في المقابل يصل إجمالي الاحتياجات المائية في مصر لحوالي 114 مليار متر مكعب سنويا من المياه، ويتم تعويض هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والمياه الجوفية السطحية بالوادى والدلتا بالإضافة لاستيراد منتجات غذائية من الخارج تقابل 34 مليار متر مكعب سنوياً من المياه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.