وزير البترول: الحقول المتقادمة في مصر تمثل فرصة لمختلف شركات البحث والإنتاج

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن هناك نسبة كبيرة من كميات الزيت الخام في الحقول المتقادمة تمثل فرصة لمختلف شركات البحث والإنتاج والخدمات، في ظل الأسعار العالمية المرتفعة، لبدء العمل على التنمية والإنتاج من هذه الحقول، خاصة أن التكنولوجيا أصبحت متاحة الآن، مشيراً إلى إجراء عدة نماذج واختبارات مع شركتي “هاليبرتون” و”شلمبرجير” في الماضي، إلا أن آلية التسعير لم تكن مشجعة في هذا الوقت.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، ورشة عمل حول الاستفادة المثلى من الحقول المتقادمة التي انطلقت فعالياتها في حقول الشركة العامة للبترول بمنطقة رأس غارب بالصحراء الشرقية، وتشارك فيها كبريات شركات الإنتاج والخدمات البترولية المصرية والعالمية، وتأتي في إطار استراتيجية الوزارة في دعم الحوار وتبادل الخبرات والمعلومات والتعاون الفني بين أطراف منظومة صناعة البترول من شركات وطنية وعالمية مما يزيدها نمواً وقوة وكفاءة ومن ثم زيادة الإنتاج والعائدات.

وقال الملا: “إننا نعمل كفريق واحد لغاية واحدة وهي زيادة الإنتاج من البترول والغاز”، مشيراً إلى أهمية الاحتياج للوقود الأحفوري خلال العقود المقبلة ليس فقط لمصر ولكن لكل الاقتصاديات على المستوى العالمي؛ نظراً لأن صناعة البترول صناعة عالمية.

وأكد الملا، في الوقت نفسه، أن مصر ستبدأ في زيادة مزيج الطاقة التي تعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة بالتوازي مع البترول والغاز، ومتزامناً أيضاً مع تقليل كميات الانبعاثات الكربونية في مختلف المواقع الإنتاجية من خلال تطبيق وسائل إزالة الكربون من كافة العمليات.

وشدد على أن الوقت قد حان لبذل المزيد من الجهد مع الشركاء وتقديم كافة أوجه الدعم للتغلب على أي عقبات قد تطرأ في هذا النشاط، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من نتائج ورش العمل التي تمت العام الماضي التي تعقد العام الحالي وسيتم مراجعتها ووضعها في خطة عمل من أجل زيادة معدلات الإنتاج والاستفادة المثلى من تنمية ثروات مصر الطبيعية.

ومن جانبه، أكد رئيس الشركة العامة للبترول المهندس نبيل عبدالصادق أن الإحصاءات والدراسات العالمية تشير إلى أن الإنتاج من الحقول المتقادمة يصل إلى 70%، مشيراً إلى أن هذا التجمع خلال هذه الورشة من الشركات والشركاء الأجانب وشركات الخدمات يشجع على مواصلة الجهد والتخطيط السليم ومشاركة قصص النجاح والأفكار والتقنيات المبتكرة بهدف تعظيم معدلات إنتاج الزيت الخام من الحقول المتقادمة مع الحد الأدنى من التكلفة.

ولفت إلى أن الشركة العامة تلعب دوراً رائداً في تطبيق أحدث التقنيات التي ساهمت في زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة، واستطاعت تحقيق أعلى معدلات إنتاج في تاريخ الشركة، وتحقيقها للمركز الثالث على مستوى شركات إنتاج الزيت المكافئ في مصر.

وبدوره، استعرض نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للإنتاج المهندس محمد بيضون ما تحقق من نتائج لورشة العمل التي تم عقدها العام الماضي وما كشفت عنه خطة العمل التي يتم تنفيذها بناء على توصيات ورشة العمل 2021 من تحديات، وخاصة في تحسين إنتاجية الآبار وما وفره الحوار المستمر بين أطراف منظومة العمل البترولي من خبرات لفريق العمل الذي يضم هيئة البترول وشركة جنوب الوادي للبترول وإيجاس وشركات الإنتاج والخدمات البترولية وهو ما يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.