وزيرة التجارة تبحث عزيز التعاون في عدد من القطاعات الاقتصادية مع قبرص

بحثت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مع نظيرتها القبرصية ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة، سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف بين مصر وقبرص واليونان.

وشارك في اللقاء هومر مافروماتيس سفير قبرص بالقاهرة والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير إدارة أوروبا بالتمثيل التجاري.

وقالت جامع في بيان نقلته وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين، إن اللقاء تناول بحث إمكانية تنظيم بعثة رجال اعمال الى دولة قبرص خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بالتنسيق بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة في دولة قبرص.

وأشارت جامع إلى أهمية تعزيز وتكثيف التعاون المشترك في عدد من القطاعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على كلا البلدين والتي تشمل مجال الطاقة من خلال مشروع الربط الكهربائي وكذلك تصدير الغاز الطبيعي الى القارة الأوروبية، وكذا التعاون في مجال الصناعات التكنولوجية المرتبطة بالطاقة إضافة الى التعاون في كل من مجالات التصنيع الغذائي والمصايد السمكية، فضلاً عن التعاون فى قطاع السياحة وتنظيم الرحلات السياحية الكروز بين البلدين، والتعاون في مجال بناء وصيانة السفن.

ووجّهت الدعوة للشركات القبرصية للاستثمار في مصر وذلك باعتبارها محوراً إلى الأسواق العربية والأفريقية، والاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الدول والتكتلات العالمية والتي توفر سوقاً استهلاكية تزيد على 1.8 مليار نسمة.

وأوضحت جامع أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 66 مليون دولار منها 42 مليون دولار صادرات مصرية و24 مليون دولار واردات، مشيرة إلى أن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل المنتجات الكيماوية والحديد والصلب والبلاستيك والمنتجات الورقية والأسمدة والخضروات والسيراميك والآلات والمعدات والمنتجات الجلدية.

وأضافت أن الاستثمارات القبرصية في مصر تبلغ 358 مليون دولار وذلك في عدد 191 مشروعاً في قطاعات الخدمات والصناعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة.

من جانبها، أكدت وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة القبرصية ناتاسا بيليدس، حرص بلادها على تعزيز التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصة وأن مصر تمثل إحدى أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، مشيرة إلى أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين إضافة إلى دولة اليونان وذلك في إطار التعاون المشترك بين الدول الثلاث.

وأعربت عن تطلع بلادها لإحداث طفرة في معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، مع استثمار الفرص الهائلة في الجانبين لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص المصري والقبرصي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.