وزارة الزراعة المصرية تتابع تنفيذ ملفات التعاون المشترك مع بيلاروسيا

عقد سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة المصرية، ومحمد الخولي مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية، اجتماعا مع سيرجى تيرتنتييف سفير بيلاروسيا لدى مصر، ووفد السفارة بالقاهرة لبحث ملفات التعاون الزراعي المشترك بين البلدين.

وقال موسى، إن الاجتماع يأتي لاستكمال ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من تعاون مشترك في القطاع الزراعى بين الجانبين، والتي كان من أهمها ما يتعلق بالميكنة الزراعية ودعم القطاع الزراعي بالمعدات الزراعية البيلاروسية، فضلا عن فتح السوق البيلاروسي أمام صادرات مصر من الأسماك، خاصة بعد افتتاح عدد كبير من المشروعات العملاقة من المزارع السمكية في مصر واستيراد بيلاروسيا لكميات كبيرة من الأسماك من الخارج.

وفي هذا الإطار، سلم سعد موسى بتسليم السفير البيلاروسي قائمة بـ 23 منشأة مصرية معتمدة لتصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي، وذلك لبدء تصدير الأسماك منها إلى بيلاروسيا، حيث وعد السفير بتسهيل دخول الأسماك المصرية إلى بلاده، بحسب بيان للوزارة اليوم الجمعة.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال إنتاج التقاوي والبذور، أشار موسى إلى أهمية تبادل الخبرات بين البلدين في مجال البحوث الزراعية.

من جانبه، قدم السفير البيلاروسي قائمة بأهم الأصناف النباتية التي تنتجها الشركات البيلاروسية لبحث إمكانية تعاون الجهات البحثية الفنية بوزارة الزراعة فيها.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع مع قطاع الزراعة الآلية ومعهد بحوث الهندسة الزراعية.

وفي نهاية اللقاء، أعرب السفير البيلاروسي عن شكره وامتنانه إلى وزارة الزراعة وتطلعه الدائم للتعاون مع جمهورية مصر العربية في جميع مجالات القطاع الزراعي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.