منظمة الصحة تؤكد وجود اختلال في تلقي لقاحات كورونا في أفريقيا

أعربت منظمة الصحة العالمية عن أسفها “للاختلال الصادم في تلقي اللقاحات “المضادة لكوفيد-19، وذلك في مستهل اجتماع سنوي عبر الانترنت لوزراء الصحة في القارة الأفريقية”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة، تيدروس ادهانوم غيبريسوس، إن “140 بلداً  في العالم قاموا بتلقيح ما لا يقل عن 10% من سكانه، ولكن في قارتنا، وحدها 4 بلدان تمكنت من تحقيق هذا الهدف بسبب الاختلال الصادم في تلقي اللقاحات”.

واعتبر أن “الأزمة المرتبطة باللقاح تعكس الضعف الأساسي في جذور الوباء: عدم التضامن العالمي وعدم تقاسم المعلومات والمعطيات والعينات البيولوجية والموارد والتكنولوجيات والأدوات”.

وبهدف تعزيز التضامن العالمي، دعا مدير منظمة الصحة الدول الأفريقية الى دعم “معاهدة دولية او أي أداة أخرى قانونية تتيح تحسين التعاون الدولي” على صعيد الرد على الوباء. وقد تتم مناقشة هذه المعاهدة في تشرين الثاني/نوفمبر خلال دورة خاصة للجمعية العالمية للصحة.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة في أفريقيا، ماتشيسيدو مويتي، إن “منصة كوفاكس سلمت 40 مليون جرعة لقاح للدول الأفريقية، لكن ذلك لا يشكّل سوى قسم ضئيل من الجرعات الضرورية لحماية سكان القارة من أخطار المرض الخطير والوفيات المتصلة بكوفيد-19”.

وأضافت “نأسف بشدة للتأخير والصعوبات في احترام الاتفاقات بسبب أمور غير متوقعة حصلت خلال الوباء. لقد استخلصنا عبراً عديدة”.

واعتبرت أن وباء كوفيد-19 يمثّل “في الوقت نفسه فرصة وتذكيراً ملحّاً بالحاجة إلى إعادة التفكير في الأنظمة التي تعزز المساواة وإلى الاستثمار في شكل أكبر في تطوير عالم أكثر صحة وعدالة”.

وإضافة إلى كيفية الاستجابة للجائحة، فإن الدورة الـ 71 للجنة الاقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا المقررة لثلاثة أيام، ستبحث أيضاً مكافحة “كل أشكال شلل الأطفال” وسرطان عنق الرحم والسل والإيدز والالتهابات التي تنتقل عبر الجنس والتهاب الكبد والتهاب السحايا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.