مصر والبنك الدولي يناقشان توسيع التعاون الاقتصادي وتعزيز التنمية في الصعيد

استقبلت منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، وفدًا من البنك الدولي في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة تقدم مشروعات برنامج التنمية المحلية في محافظات سوهاج، قنا، المنيا، وأسيوط. وضم الوفد إلين أولافسن، أخصائية إشراك القطاع الخاص، وزيشان كريم، أخصائي حضري، وأمل فلتس، أخصائية في التنمية الاجتماعية، إلى جانب حضور عدد من مسؤولي الوزارة.

وأشادت الوزيرة بالنتائج الإيجابية التي حققها البرنامج بين عامي 2018 و2024، حيث استفاد منه 8.2 مليون مواطن في أربع محافظات.

وساهمت التدخلات في تحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة بنسبة 82.6%، متجاوزة المستهدف بنسبة 70%.

ونجح البرنامج في تنفيذ 5633 مشروعًا بقيمة 27.05 مليار جنيه في قطاعات مثل الصرف الصحي، الطرق، الكهرباء، وتحسين البيئة.

وأكدت الوزيرة توجيهات الرئيس بضرورة تعميم ممارسات برنامج التنمية المحلية على مستوى مصر لدعم اللامركزية، مشيرة إلى تطلع الوزارة لتوسيع التعاون مع البنك الدولي لدعم التكتلات الاقتصادية في محافظات الوجه البحري.

من جانبه، استعرض هشام الهلباوي، مدير البرنامج، النجاح في إشراك القطاع الخاص وزيادة تنافسية المحافظات، من خلال تطوير المناطق الصناعية وتحسين بيئة الأعمال.

وقد استفادت أكثر من 59 ألف شركة من تدخلات البرنامج، مع نسبة رضا وصلت إلى 85% بين المستثمرين.

وأشاد وفد البنك الدولي بإنجازات البرنامج في صعيد مصر، معتبرين أنه قصة نجاح حقيقية في تطوير نظم الإدارة المحلية ودعم اللامركزية.

وأكد الوفد استعداد البنك لتقديم الدعم الفني اللازم لتعزيز التعاون المستقبلي.

شهد اللقاء أيضًا مناقشة التحضيرات للمنتدى الحضري العالمي، الذي سيتضمن إطلاق مبادرات مشتركة بين وزارة التنمية المحلية والبنك الدولي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.