رئيس الوزراء: الأفضلية في طرح الكيانات العملاقة للمستثمر الاستراتيجي

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إن برنامج الطروحات الحكومية يتضمن 32 شركة وسيشمل عددًا آخر من الشركات، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع سيستمر لمدة عام حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، كما أنه من المستهدف الانتهاء من طرح 25% من هذه الشركات خلال 6 أشهر، وهذه الشركات طرح أولي أي تطرح لأول مرة سواء لمستثمر استراتيجي أو في البورصة.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء: “نحن كدولة قد نطرح حصصًا من شركات مقيدة بالفعل في البورصة كطرح ثانوي وهذه الشركات لا نستطيع الإفصاح عن توقيت أو أسماء، وإنما تتم بدون إعلان طبقًا للإجراءات المتبعة”، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع، أن هناك كيانات عملاقة، في إشارة إلى البنوك وشركات التأمين وبعض الشركات الصناعية الكبيرة تتخطى حجمها 400 مليون دولار، وسنعطي في هذه الحالة الأفضلية للمستثمر الاستراتيجي، حيث يعظم من أصول الدولة عند دخوله في هذا الموضوع، مبينا في الوقت نفسه أنه سيتم طرح جزء منها عقب ذلك في البورصة للمواطنين المصريين.

وأوضح أنه سيتم الاستعانة باستشاري طرح عالمي لإدارة طرح الكيانات الكبيرة، لما لديهم من القدر الأكبر من الاحترافية والقدرة على الوصول للأسواق العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.