فرص صناعة الحديد والصلب في غانا

يستحوذ إنتاج القضبان الحديدية ولفائف الصلب على جزء كبير من صناعة الصلب في غانا ، في ظل عملية التصنيع التي تتم بشكل رئيسي من خلال عملية درفلة على الساخن لتحويل المعادن الخردة والقضبان إلى قضبان حديدية ولفائف وكرات فولاذية للبناء والتعدين والصناعات المرتبطة بها.

وتراجعت قيمة صادرات مصر من الحديد الصب والصلب، خلال التسعة أشهر الأولى من 2020؛ لتسجل 438 مليون دولار مقابل 535 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بانخفاض قدره 18%.

وجاءت اهم ثلاثة بنود من الحديد والصلب من ( منتجات مدرفلة من الحديد والصلب – عيدان مدرفلة على شكل لفات – منتجات مدرفلة على البارد ).

وتفتقد العلاقات المصرية الغانية لوجود اتفافيات تجارة تفضيلية مشتركة ، علما بأن غانا عضو في الاتحاد الجمركي للايكواس وهو اكبر تجمع اقتصادي في غرب افريقيا.

كما ان هذا التجمع لايرتبط حاليا باتفاقات تجارة تفضيلية مع اى من دول العالم مما يعني بان الرسوم الجمركية المطبقة على الواردات من مصر هي نفسها .

ويعد خط ميرسك Maersk الاكثر انتظاما بين مصر وغانا ، اما بالنسبة الى الشحن من ميناء الاسكندرية الى ميناء Tema. يعتبر أهم المعارض المتخصصة هو معرض Construction & Building Africa West Ghana وهو يعقد سنوياً في شهر يوليو.

وبلغت قيمة  صادرات   مصر من الحديد والصلب لدولة غانا ،  4.5 مليون دولار خلال عام 2018 مقارنة بـ 1.1 مليون دولار عام 2017 ،كما حققت صادرات كربونات الكالسيوم بما قيمته 3 مليون  دولار مقارنة بـ 2.4 مليون دولار عام 2017.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.