بلتون تتوقع استمرار ارتفاع التضخم العام في مصر خلال النصف الثاني من 2021

 

توقعت بحوث بلتون ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 .

 

وأشارت بلتون في مذكرة بحثية صادرة اليوم إلى أن ذلك الارتفاع يأتي مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجياً على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

 

وارتفع التضخم العام السنوي لمصر بنحو طفيف إلى 5.4% في يوليو مقارنة بـ4.9% في يونيو، بانخفاض عن تقديراتها عند 6%، ما يشير إلى ارتفاع بواقع 0.9% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.2% في يونيو.

 

وذكرت بلتون أن ذلك الارتفاع جاء أقل من تقديراتها متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بواقع 0.5% مقابل بارتفاعها بنسبة 0.2% الشهر السابق.

 

ونوهت بأن معدلت التضخم في يوليو جاء ذلك رغم زيادة أسعار الكهرباء والوقود خلال شهر يوليو، والتي انعكست في زيادة شهرية بواقع 2.4% في قطاع الإسكان والمرافق مقارنة بتغيرها الطفيف في يونيو. 

 

وأشارت إلى أن قطاع الترفيه والثقافة شهد زيادة بنسبة 5% على أساس شهري مقارنة بـ2.4% في يونيو نتيجة الإنفاق الموسمي خلال فترة إجازة عيد الأضحى وبداية فصل الصيف.

 

 وتوقعت بلتون الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 16 سبتمبر، مشيرة إلى أن تطورات قراءات التضخم العام السنوي تؤكد الاتجاه الصاعد المتوقع للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022.

 

وتابعت: نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع، نتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 16 سبتمبر.

 

وترى بلتون أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغطاً على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم توقعاتها بخصوص التثبيت.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.