الضرائب المصرية: تطبيق الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية بالعام المالي الحالي

أكدت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية على تنفيذ وتطبيق الحزمة الأولى من “مبادرة التسهيلات الضريبية” خلال العام المالي الحالي.

وقالت رئيس المصلحة، خلال لقاء صحفي اليوم، لاستعراض وشرح الحزمة الأولى، إن هدف التسهيلات الضريبية بناء نظام ضريبي داعم لمجتمع الأعمال والاستثمار ومحفز للنمو الاقتصادي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأضافت أن التسهيلات الضريبية تستهدف توفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال، وسرعة إنهاء المنازعات القديمة، وتقديم خدمات متطورة وميسرة، وتبسيط الإقرارات الضريبية، والفحص بالعينة للممولين بكافة المراكز والمأموريات.

 

وأوضحت، أن التسهيلات تتضمن وضع نظام بسيط متكامل ومحفز للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم السنوي 15 مليون جنيه، حيث يشمل كافة الأوعية الضريبية ( ضريبة دخل – قيمة مضافة – دمغة -رسم تنمية موارد الدولة)، ويستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وأنشطة ريادة الأعمال.

 

وأشارت إلى أن هناك مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات من أجل وضوح الرؤية وتحديد الحقوق والالتزامات وتشجيع الجميع على الانضمام لهذا النظام المتكامل.

 

ونوهت، بأن من أهم ملامح النظام، الإعفاء من كل من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق، ضريبة الأرباح الرأسمالية، ضريبة توزيعات الأرباح، الإعفاء من تطبيق نظام الخصم أو الدفعات المقدمة، معاملة ضريبة مبسطة للضريبة على الدخل ( قطعية أو نسبية)، اقتصار الالتزام بتقديم إقرارات القيمة المضافة على أربعة إقرارات خلال العام، اقتصار الالتزام بتقديم إقرارات ضريبة المرتبات والأجور على إقرار التسوية السنوية، أول فحص ضريبي بعد خمس سنوات، وأيضا عدم المطالبة بأي مستحقات ضريبية عن الفترات السابقة لمن يبادر بالتسجيل بالمصلحة.

 

ولفتت، إلى أنه تم تحديث شريحة جديدة، حيث أن المشروعات التي يبلغ حجم أعمالها السنوي من 10 ملايين جنيه ويقل عن 15 مليون جنيه تدفع ضريبة قدرها 1.5% سنويا.

 

وأشارت، إلى وضع حد أقصى لكافة الغرامات الضريبية بحيث لا يجاوز 100% من أصل الضريبة بغرض إنهاء أكبر قدر من فوائد وغرامات التأخير، فضلا عن عدم تحميل الممول أو المسجل بأعباء ضريبية ناتجة عن تأخر المصلحة في إجراءات الفحص الضريبي أو طول فترة النزاع.

وتطرقت إلى تشجيع غير المسجلين ضريبيا من الأشخاص (طبيعي أو اعتباري ) بالتسجيل بمصلحة الضرائب من خلال فتح صفحة جديدة معهم مع عدم مطالبتهم بأي مستحقات ضريبية عن الفترات السابقة لتسجيلهم بالمصلحة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.