الصحة العالمية تطالب بزيادة التطعيم ضد «كورونا» بإفريقيا

بدأت كندا إعلان حالة الطوارئ فى مقاطعة أونتاريو، لإنهاء الاحتجاجات على التدابير الصحية لمكافحة كورونا، فيما ألغت بريطانيا اختبارات دخول البلاد لـ«المطعمين» ضد الفيروس خاصة بعد إلغاء معظم القيود المحلية الشهر الماضى، بينما قال مكتب منظمة الصحة العالمية فى إفريقيا إنه تم تلقيح 11٪ فقط من الأفارقة، مما يجعلها أقل قارة تلقيحًا فى العالم حتى الأسبوع الماضى، لافتة إلى أن القارة بحاجة إلى زيادة معدل التطعيم بنسبة «ستة أضعاف».

أعلنت سلطات أونتاريو الكندية حالة الطوارئ فى المقاطعة التى تعد مركز الاحتجاجات على التدابير الصحية لمكافحة كورونا فى البلاد، وشهدت تظاهرات أدت إلى غلق معبر حدودى مع الولايات المتحدة.

وحول التظاهرات المستمرة منذ نحو أسبوعين، قال رئيس وزراء أونتاريو، دوج فورد: «سنتخذ كل التدابير الضرورية لضمان إعادة فتح الحدود».

وأضاف فورد، فى مؤتمر صحفى: «أخاطب سكان أوتاوا المحاصرين: سنحرص على أن تكونوا قادرين على استئناف حياة طبيعية فى أسرع وقت»، كما حثت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن الحكومة الكندية على استخدام سلطاتها الفيدرالية لإنهاء الإغلاق.

وقال رئيس الوزراء الكندى، جاستن ترودو، إن «كل الخيارات واردة» لإنهاء تحرك المحتجين، الذين يقطعون الطرقات بسياراتهم وشاحناتهم.

وأغلق عدد كبير من الشاحنات جسرا حدوديا حيويا فى كندا احتجاجا على القيود التى تفرضها البلاد لكبح تفشى كوفيد- 19، وهو ما أضر بصناعة السيارات إذ انتشر نقص فى قطع الغيار على جانبى الحدود الأمريكية- الكندية.

وأصبح بإمكان المسافرين الذين تلقوا اللقاح دخول بريطانيا دون إجراء أى اختبارات للفيروس بعد إلغاء الحكومة أحد القيود النهائية المفروضة على مدار العامين الماضيين لمكافحة كورونا.

ولم يعد من يقيمون فى بريطانيا أو زائروها ممن تلقوا جرعتين على الأقل من لقاح معتمد بحاجة الآن ســـــوى لملء اســــتمارة تحديد موقع الركاب قبل السفر إلى المملكة المتحدة.

ورحبت شركات الطيران وشركات السفر الأخرى بالتغيير، باعتباره طوق نجاة بعد عامين من قيود السفر المشددة.

وقال مطار جيتويك، ثانى أكثر مطارات لندن ازدحاما، إنه يعتزم الشهر المقبل إعادة فتح مبنى الركاب الثانى له، والمغلق منذ يونيو 2020.

وحث الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية البريطانية، شون دويل، الدول الأخرى على اتباع النهج البريطانى، لكن بعض العلماء يساورهم القلق من تحركات الحكومة السريعة للغاية.

وتدرس الكويت إمكانية فتح الزيارات العائلية والسياحية فى مارس المقبل بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية فى إفريقيا إنه تم تلقيح 11٪ فقط من الأفارقة، مما يجعلها أقل قارة تلقيحًا فى العالم حتى الأسبوع الماضى، وأوضحت المنظمة أن القارة بحاجة إلى زيادة معدل التطعيم بنسبة «ستة أضعاف» من أجل تلبية هدف منظمة الصحة العالمية البالغ 70٪.

كما أضافت المنظمة «توسيليزوماب» إلى قائمة العلاجات المؤهلة لمواجهة كوفيد-19

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.