الرئيس الجزائري: نقترب من الوصول بحجم صادراتنا إلى 5 مليارات دولار العام الجاري

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن بلاده لن تلجأ للاستدانة من الخارج، معربا عن أمله في قدرة الاقتصاد الوطني على إحداث توازن ما بين الاستيراد والتصدير.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس تبون، خلال افتتاحه جلسة تنصيب أعضاء المجلس الوطني الاقتصادي والبيئي الجدد بالعاصمة الجزائر، بحضور أعضاء الحكومة والبرلمان ولفيف من الخبراء ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

ودعا الرئيس تبون أعضاء المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى إعداد تصورات وصياغة توصيات “غير أجنبية”، مشددا على ضرورة “الاعتماد على الكفاءات الجزائرية من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني”.

وأوضح أن المجلس يعد تجسيدا للديمقراطية التي ترتكز أهم مبادئها على إشراك المؤسسات المدنية والبحثية والعلمية في القرارات الحكومية، مشيرا إلى أن هذا الفضاء التشاوري سيسمح بتكريس المشاركة الفعالة في تقديم الأفكار والاقتراحات والحلول لمتخذ القرار في دوائر صنع القرار.

كما أضاف تبون أنه لابد أن تتوجه الجهود نحو تحقيق التنمية الاقتصادية، وأن يكون الحوار منهجا للعمل، مثمنا أهمية مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

وشدد الرئيس الجزائري على أهمية بناء اقتصاد جديد وطني يعتمد على الإنتاج وليس الاستيراد فحسب كما كان في الماضي، منوها إلى أن الاقتصاد الجزائري نجح في تصدير منتجات بأكثر من 3 مليارات دولار بعيدا عن المحروقات، واقترب من تحقيق الهدف بتصدير منتجات بـ5 مليارات دولار هذا العام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.