الجزائر تتعاون مع أمريكا في مجال إنتاج الأدوية المبتكرة

تعتزم وزارة الصناعة الصيدلانية تشجيع الشركات الأمريكية على الاستثمار في الجزائر في مجال إنتاج الأدوية المبتكرة.

واستقبل وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمن جمال لطفي بن باحمد مساء الخميس، سفيرة الولايات المتحدة بالجزائر إليزابيث مور أوبين.

وحسب بيان للوزارة، فقد “مكّنت المحادثات بين الطرفين، من مراجعة حالة التعاون بين البلدين في مجال الصناعة الصيدلانية وآفاق تعزيزه”.

“واتّفق الطرفان على دعم وتشجيع الاستثمار المباشر والمختلط، لا سيما في مجال البحث والتطوير وإنتاج الأدوية المبتكرة. بالتعاون مع الشركات الأمريكية بهدف التصدير إلى الأسواق الإقليمية والقارية”، يضيف البيان.

وفي 13 أفريل، شدّد زير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، على ضرورة التتبّع المستمرّ لتوفّر أدوية السرطان في الصيدلية المركزية للمستشفيات.

جاء ذلك في جلسة عمل ترأسها الوزير مع الخبراء العياديين في مجال طب الأورام. بحضور المدير العام للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، وإطارات من الوزارة.

وحسب بيان للوزارة، فقد خصّصت جلسة العمل “لمناقشة و تتبّع توفّر الأدوية المستعملة في علاج مرضى السرطان”.

وأوضح الوزير في كلمته أمام المشاركين أنّ “المنح الفوري لبرامج الاستيراد. وكذا التراخيص الخاصة بهذه الأدوية، يتمّ من خلال رواق أخضر تخصّصه الوزارة لتموين الصيدلية المركزية للمستشفيات”.

وأضاف الوزير أنّ “تسجيل الأدوية البيوعلاجية المماثلة و الأدوية الجنيسة، من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، سيسمح بتنويع و تأمين مصادر التموين”.

بالإضافة إلى ذلك، سيعزّز هذا الإجراء من توفّر الأدوية، مع خفض أسعارها. من خلال المنافسة في إطار المناقصات التي تقوم بها الصيدلية المركزية للمستشفيات، حسب الوزير.

كما سيقوم الوزير قريبا بتنصيب لجنة لترقية الإنتاج المحلّي وتوجيه الاستثمار في مجال الأدوية المضادة للسرطان. من أجل ضمان التوفّر الدائم لهذه الأدوية، يضيف البيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.