الجزائر تؤكد استهدافها تحقيق التكامل الاقتصادي في إفريقيا

أكد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، أن إفريقيا هي “قارة المستقبل والفرص”، مشددا على ضرورة العمل على تذليل العقبات من أجل تشجيع الاستثمار في إفريقيا خاصة في مجال الطاقة ومساعدتها لمجابهة عواقب التحولات المناخية.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة انطلاق أعمال النسخة الثالثة من الاجتماع الوزاري “إيطاليا – أفريقيا “، الجمعة بالعاصمة الإيطالية روما، بحضور وفود من ما يقارب 50 دولة إفريقية، وممثلين عن الاتحاد الأفريقي ومنظمات إقليمية أخرى، إلى جانب خبراء وأكاديميين ورجال أعمال.

وأكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ، الذي يترأس وفد بلاده في الاجتماع، خلال كلمته، التزام بلاده تجاه تحقيق أهداف التكامل الاقتصادي في أفريقيا، موضحا الفرص الهائلة التي تتيحها منطقة التبادل الحر القارية التي دخلت حيز التنفيذ بداية هذا العام.

كما نوه وزير الخارجية الجزائري بالمشاريع التكاملية التي تسعى الجزائر لتجسيدها في عمقها الأفريقي، بدءا بدول الجوار، والتي سيكون لها الأثر البالغ في المساهمة في هذ المسار التكاملي على الصعيد القاري.

وأطلع لعمامرة، بحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، الحضور أيضا على مخطط الجزائر الطموح والمشاريع المنجزة أو تلك المبرمجة في مخطط الحكومة بغية تحقيق النمو الأخضر، موضحا الأهمية الخاصة التي يوليها الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لمسائل الانتقال الطاقوي، والتي تم إدراجها في صلب برنامجه، إلى جانب مسائل أخرى بالغة الأهمية على غرار الأمن الغذائي والاقتصاد الرقمي.

تجدر الاشارة إلى أنه على هامش أعمال الاجتماع، عقد وزير الخارجية الجزائري عدة لقاءات ثنائية مع عدة رؤساء وفود أفارقة من بينهم المستشار الخاص لرئيس دولة إريتريا ووزراء خارجية مالي، زيمبابوي، أفريقيا الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.