أفريكسيم بنك: برنامج ودائع البنك حشد 35 مليار دولار لدعم الدول الأفريقية خلال 5 أعوام

قال بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، إن برنامج ودائع البنك حشد 35 مليار دولار، خلال الخمس سنوات الماضية، من خلال 50 عضوا مشاركا، لدعم الدول الأفريقية في تحقيق التنمية.

وأضاف «أوراما» خلال كلمته في الاجتماعات السنوية التاسعة والعشرون 29 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أن البنك المركزي المصري، والحكومة المصرية، من الداعمين الأقوياء للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وملتزمين بجعله مؤسسة قارية قوية ومؤثرة.

وأشار إلى وجود شراكة تجمع Afreximbank والبنك المركزي تستهدف تدريب العديد من المصرفيين الأفارقة في العديد من المجالات، وتم  عدد من المتدربين اختيارهم لتقديم المشورة في إنشاء وكالة وطنية لائتمان الصادرات لكفاءتهم.

وذكر أن عديد من البنوك المركزية الأفريقية الآن تطالب بانشاء شراكات مماثلة لتدريب المصرفين لديهم وتكرار التجربة المصرية، لما لاقته من نتائج فعالة.

وأضاف أن البنك قدم تمويل لدعم التبادل التجاري بين الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار، كما رصد 20 مليار دولار جديدة ويستهدف مضاعفة القيمة في ظل دور البنك نحو تعزيز التكامل الاقتصادي بالقارة خلال 5 سنوات المقبلة.

وأشار إلى أنه خلال جائحة كورونا خصص البنك 2 مليار دولار لتوفير 400 مليون لقاح لفيروس كورونا للدول الأفريقية.

وأضاف أن البنك يستمر في دعم ومساندة الدول الأفريقية في ظل الأزمات، فمنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية قدم البنك 4 مليارات دولار للتخفيف من تداعيات الأزمة على الدول الأفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.