edita

نمو صادرات مصر من الصناعات الهندسية 19% خلال 9 أشهر

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية في مصر، أن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاع ملحوظ بنسبة 19 بالمائة خلال أول 9 أشهر من 2022، حيث بلغت 2.74 مليار دولار، مقارنة بـ2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وكشف التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن أبرز القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2022 حتى سبتمبر بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 والمتمثلة في قطلع الأجهزة الكهربائية والذي حقق ارتفاعا 18 بالمائة، مع زيادة صادرات الكابلات 48 بالمائة، وفقا لبيان صحفي صادر، اليوم السبت.

 

وحققت صادرات مكونات السيارات 15.1 بالمائة، في حين سجلت صادرات الاجهزة المنزلية 5 بالمائة، وبلغ ارتفاع صادرات الطلمبات والمراجل و المحركات 100 بالمائة، وحققت صادرات الآلات والمعدات 147 بالمائة، وأخيرا بلغت نسبة زيادة صادرات قطاع تشكيل المعادن 88 بالمائة.

 

وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 هي أوروبا ( المملكة المتحدة – فرنسا – المانيا- التشيك– اسبانيا ) آسيا ( السعودية – الامارات – الكويت – الأردن –لبنان ) أفريقيا (الجزائر- المغرب- ليبيا – كينيا).

 

وشدد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، شريف الصياد ، على ضرورة التدخل لخفض تكلفة الإنتاج الأمر الذي يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات الوطنية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هي إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

 

وأشار، إلى أن المجلس لدية ورقة عمل واضحة تشمل كافة التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الهندسية والتي يمكن طرحها للنقاش من أجل زيادة الصادرات الهندسية، وزيادة تعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.