edita

من نحن

يعتبر موقع «Egy Africa» أحد الأفكار الريادية الناشئة في مجال الإعلام التي تخدم تحقيق رؤية القيادة السياسية في مصر بشأن «التوجه نحو قارة أفريقيا» وتعزيز المصالح المشتركة بين مصر وشعوب القارة السمراء، ودفع التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات.

ونشأت فكرة «Egy Africa» من خلال تحليل طبيعة واتجاهات العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول الأفريقية، حيث كشف هذا التحليل عن إشكالية رئيسية تؤثر بالسلب على حجم التعاون الاقتصادي بين مصر ودول القارة وهي «توافر المعلومات»، حيث يجد المستثمرون والمصدرون والبنوك المصرية وباقي المؤسسات الاستثمارية والمالية في السوق صعوبة كبيرة في الحصول على المعلومات الاقتصادية المنضبطة عن دول القارة، وذلك فيما يتعلق بالفرص الاستثمارية المتاحة والتشريعات الحاكمة، ومؤشرات الأداء الاقتصادي الكلي في هذه الدول.

كما كشف التحليل عن غياب شبه كلي لدور الإعلام في خدمة أهداف القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي بداخل قارة أفريقيا حيث يقتصر دور الإعلام حالياً على تغطية خبرية للقاءات التي تتم بين مصر وشعوب القارة السمراء على الصعيد الرسمي، دون إنتاج محتوى إخباري وتحليلي وخدمي وتثقيفي يعزز من توجه المستثمرين والبنوك والشركات المصرية نحو الأسواق الأفريقية التي تمثل سلة غذاء العالم في القرن الحادي والعشرين وأهم إقليم اقتصادي ناشئ في العالم يمتلك فرص كبيرة للنمو والازدهار خلال العقود المقبلة.

لذا تم إطلاق موقع Egy Africa باللغتين العربية والإنجليزية ليقوم بسد الحلقة المفقودة في دور الإعلام وخاصة الإعلام الاقتصادي في مساندة جهود وأهداف القيادة السياسية المصرية في أفريقيا، وذلك من خلال إنتاج محتوى صحفي وبحثي وتحليلي منضبط ومتقن لتغطية كل أخبار السوق الأفريقي والمساهمة في القضاء على إشكالية توافر المعلومات عن الأسواق الأفريقية في مصر، وتشجيع الشركات المصرية المختلفة على التوجه للسوق الأفريقي لاستغلال الفرص المربحة المتاحة فيه، والحصول على نصيب جيد من واردات هذا السوق من العالم.

استراتيجية «Egy Africa»

الرؤية

أن يصبح موقع Egy Africa المنصة الرئيسية لتداول المعلومات الاقتصادية عن الأسواق الأفريقية في العالم، وأن يلعب الدور الرئيسي في توسيع المساحة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأفريقية.

الرسالة

المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف مصر الاقتصادية في قارة أفريقيا إنطلاقاً من رؤية التنمية المستدامة في مصر «مصر 2030» والرؤية التنموية المتكاملة لقارة أفريقيا «أجندة أفريقيا 2063».

الأهداف

مساندة جهود القيادة السياسية والحكومة والبنك المركزي المصري في دمج اقتصاد مصر ضمن قارة أفريقيا وتعزيز قنوات التعاون الاقتصادي المفتوحة حالياً وابتكار قنوات تعاون جديدة.

القضاء على أزمة نقص المعلومات عن الأسواق الأفريقية في مصر، من خلال إنتاج محتوى صحفي وتحليلي وخدمي عن جميع الأسواق الأفريقية والفرص المتوافرة فيها.

رسم صورة إيجابية عن مصر أمام شعوب القارة السمراء من خلال مخاطبتهم بلغتهم عن أحدث الإنجازات التي تشهدها مصر والتطور الكبير في واقعها ومستقبلها الاقتصادي.

تقديم الفرص الاقتصادية في مصر للمستثمرين والمستوردين والمصدرين الأفارقة وبيان كيفية استغلالها والمحفزات التي تقدمها الحكومة المصرية لهم.

المساعدة على ظهور جيل جديد من المستثمرين والشركات في مصر يستغل البعد الجغرافي والإنتماء القاري والفرص المتاحة في أفريقيا لتعزيز مكاسب مصر من القارة السمراء.

تنظيم لقاءات مباشرة بين أطراف المنظومة الاقتصادية في كل من مصر والدول الأفريقية لتعزيز سبل البحث المشترك عن استغلال الفرص المتاحة لدى الطرفين.