edita

مصر توقع مذكرة تفاهم مع نيجيريا للتعاون بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وقع عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وعيسى على إبراهيم وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمى في نيجيريا الاتحادية مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمى.

وتبلغ مدة العمل بمذكرة التفاهم 5 سنوات، وتتضمن المجالات ذات الاهتمام المشترك للتعاون الاستراتيجي بين الوزارتين وهى النطاق العريض والربط بشبكة الاتصالات الضوئية، وأجهزة المستخدم النهائى، وخدمات القيمة المضافة، بالإضافة إلى الابتكار وريادة الأعمال، وتطوير البرمجيات وبنية الابتكار، وبناء القدرات المؤسسية وتنمية المهارات، والبحوث والابتكار التطبيقى، وخدمات البريد، وإدارة الطيف، بحسب بيان الوزارة، اليوم الجمعة.

وعقد عمرو طلعت اجتماعا موسعا مع وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمى النيجيرى بحضور القيادات التنفيذية من الوزارتين؛ تم خلاله مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الدولتين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

وخلال الاجتماع؛ أكد طلعت على تميز العلاقات بين مصر ونيجيريا؛ مشيرا إلى حرص الوزارتين على تبادل الرؤى والخبرات وتعزيز التعاون فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت إلى أن مصر حققت نجاحات متعددة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما خطت نيجيريا خطوات واسعة فى هذا المجال؛ مشيرا الى أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون فى عدد من المجالات لاسيما المتعلقة بالخدمات البريدية، والأمن السيبرانى، والذكاء الاصطناعى، وخدمات الاتصالات والكابلات الدولية، بالإضافة إلى دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وبناء القدرات حيث سيتم دعوة الشباب النيجيرى للدراسة فى جامعة مصر للمعلوماتية.

من جانبه؛ أكد عيسى على إبراهيم وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمى النيجيري، عمق العلاقات بين البلدين؛ مثنيا على الجهود المبذولة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجال بناء القدرات الرقمية للشباب من خلال توفير برامج تدريبية بمستويات مختلفة مع التركيز على توفير تدريب متقدم فى المجالات التقنية الحديثة؛ معربا عن تطلعه إلى الاستفادة من التجربة المصرية فى مجال التدريب التقنى وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى هذا المجال؛ مشيدا بالبرامج المقدمة لتنمية المهارات الرقمية للشباب من خلال جامعة مصر للمعلوماتية ومعهد تكنولوجيا المعلومات والتى اطلع عليها خلال زيارته لهما.

وأشار السفير شريف مختار نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون غرب إفريقيا إلى أن العلاقات بين مصر ونيجيريا متنوعة ومتعددة فى كافة المجالات؛ حيث يأتى هذا التعاون بين الوزارتين كخطوة جديدة نحو تعميق هذه العلاقات فى مجال مهم يمثل المستقبل للبلدين ولشباب البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.