مصر تحقق اكتفاءًا ذاتياً من الخضر والفاكهة وتصدر الفائض للخارج  

أكد معاون وزير الزراعة المصري، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد القرش، أن الدولة المصرية تهتم بشكل كبير بتوفير احتياجات المواطن المصري، وحققت اكتفاء ذاتي من كل محاصيل الخضر والفاكهة، وتصدر الفائض إلى الخارج.

وقال معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة -في اتصال هاتفي مع قناة “دي أم سي” الفضائية لبرنامج “اليوم”، إن الدولة المصرية وضعت خطة في الفترة المقبلة للنهوض بالزراعة التعاقدية، ولاسيما لزراعة محصول الذرة وعباد الشمس؛ لضمان سعر عادل للفلاح من جانب، وعلى جانب آخر توفير الزيوت إلى المواطنين في الفترة المقبلة؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأشار، إلى أن الزراعة التعاقدية تضمن للمزارع حافز لزراعة المحاصيل المطلوبة، موضحاً أن الدولة المصرية تتحمل كثيرا لدعم المزارعين وتوفير المحاصيل المطلوبة والاستراتيجية.

 

وكشف معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي عن تصدير 6.5 مليون طن العام الماضي من الحاصلات الزراعية المختلفة، علما أن الدولة المصرية الأولى على مستوى العالم في تصدير الموالح مثل الفراولة المجمدة والثوم والبصل والبرتقال والبطاطس والرمان وغيرها.

 

وأضاف: “يوجد بعض المحاصيل التي كانت تحتاج الدولة المصرية التوسع فيها مثل المحاصيل الزيتية والعلفية؛ وذلك من أجل القدرة على توفير احتياجاتنا منها محلياً بنسب أكبر”، خاصة أن لها أثر في بعض المدخلات الأخرى مثل إنتاج الدواجن والبيض، “وبالتالي وضعت الدولة خطتها الفترة المقبلة في تنفيذ منظومة الزراعة التعاقدية”، والتي من خلالها تدخل بها الدولة كمشترٍ.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.