مؤتمر «الطاقة الإفريقي» يختتم فاعلياته ويوصي بتدشين منظمة لمنتجي النفط  

 

اختتمت فعاليات مؤتمر الطاقة الإفريقي الذي نظمته لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت عنوان “دور الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة وفق أجندة أفريقيا 2063”. 

وقال المهندس حسين الغزاوي رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، أن المؤتمر ناقش سبل التوسع في عمليات التكرير بالقارة الافريقية بالاضافة الى جوانب متعددة للطاقة التقليدية والطاقة البديلة والنظيفة.  

أشار إلى أن المؤتمر تضمن عدد من التوصيات ممثلة في التوسع في دعم المشروع القومي لتخزين البترول في مصر والقارة الإفريقية، تدشين أحد بنوك الاستثمار في الطاقة (منظمة الدول الإفريقية المنتجة للبترول). 

كما تضمنت مراجعة الاتفاقيات البترولية بحيث يكون هناك مجموعة من الحوافز لجذب الإستثمار  الأجنبي في مجالات الطاقة للقارة الإفريقية، بجانب نقل تجارب الإتفاقيات الدولية ومصر مع المستثمرين الأجانب، إضافة إلى تشجيع المستثمرين بنقل نموذج التكرير ( عمل معامل تكريرية متوسطة السعة 15-25 ألف برميل ) بعيدة عن الوحدات المكلفة وتكون قريبة من المصافي العملاقة ( تكرار نموذج الشركة المصرية للتكرير ) – نيجيريا – تنزانيا – كينيا – الكونغو. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.