edita

كينيا

العاصمة: نيروبي

معلومات عامة

 

المساحة 580,367 كيلو متر مربع
عدد السكان 51.8 مليون نسمة (2018)
العاصمة نيروبي
أهم المدن مومباسا-ناكورو-ماليندي-كيتال
دول الجوار أوغندا -تنزانيا – اثيوبيا- جنوب السودان

معلومات اقتصادية :

التصنيف الاقتصادي: اقتصاد نامي – تحتل المرتبة 62 عالمياً

نمو الناتج المحلي الإجمالي  2.3% (2019)
متوسط نصيب الفرد من الدخل 3204 دولار (2019)
أهم القطاعات مساهمة في الناتج المحلي الزراعة – الصناعة – الخدمات
الاحتياطي الأجنبي 7.5 مليار دولار (مارس 2020)
الدين العام  58.1  مليار دولار (يونيو2019)
التصنيف الائتماني فيتش :“-B ”  2020

العلاقات الاقتصادية المصرية الكينية :

حجم التجارة البينية 550.361 مليون دولار (2019)
الصادرات المصرية لكينيا 317.72 مليون دولار (2019)
الواردات المصرية من كينيا 232.641 مليون دولار (2019)
الاستثمارات الكينية في مصر 80 مليون دولار (2018)
الاستثمارات المصرية في كينيا
أبرز الصادرات المصرية لكينيا السكرومنتجات الصابون والمنظفات

والمناديل الورقية والعبوات الورقية و

الالات والمعدات.

أبرز واردات مصر من كينيا الشاي – البن – البهارات والتوابل- 

الإقتصاد الكيني

يعد الاقتصاد الكيني الأكبر والاسرع نموًا من بين جميع دول الشرق الافريقي، ويعتبر القطاع الزراعي والحيواني هو القوام الاساسي للاقتصاد الكيني، حيث يساهم بحوالي ثلث الناتج الاجمال المحلي ويعمل به حوالي ٧٥٪ من السكان بعضهم بشكل دائم وبعضهم بشكل متقطع.

كما يحتل القطاع السياحي على نصيب كبير بالاقتصاد الكيني، حيث تمتلك الشواطئ والمحميات الطبيعية التي يعيش فيها اندر واشرس الحيوانات، فيما يساهم القطاع الصناعي في الاقتصاد الكيني بشكل مؤثر حيث يتم انتاج المنتجات البلاستيكية والمنسوجات والملابس والاثاث والطحين والصابون والاسمنت والالومنيوم والصلب وتكرير النفط واصلاح السفن والصناعات الزراعية. وبكل تأكيد لا يتم تصدير بعض من تلك المنتجات حيث لا تكفي للإستهلاك المحلي وبعضها يتم تصديره لكثرة توافره.

مميزات نسبية

عززت عضوية كينيا في التكتلات الاقتصادية الإقليمية إلى جانب موقعها الجغرافي الاستراتيجي كبوابة لسوق مجتمع شرق إفريقيا الضخم (EAC) مع أكثر من 135 مليون شخص وسوق السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (COMESA) مع أكثر من 450 مليون شخص، من قدراتها وجاذبيتها التجارية خلال الفترة الأخيرة، في ظل التوجه الحكومي هناك نحو تشجيع حركة التجارة والاستثمار بشكل كبير .

كما أن مستوي المعيشة في كينيا  تعد متدنية حيث يعيش ما نسبته 50%من الشعب الكيني تحت خط الفقر وتنتشر في أرجاء كينيا العشوائيات بما يمثل فرصة إيجابية لتنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية هناك.

وتنمو كينيا بمعدل 2.7 % سنويًا، وهناك اتجاه متزايد نحو التحضر ، مما يساهم في زيادة الطلب الاستهلاكي على السلع ذات القيمة العالية، وسط توقعات بأن يعيش 50 % من السكان في المناطق الحضرية بحلول عام 2050.

الاتفاقيات التجارية

تستفيد كينيا من العديد من الترتيبات التجارية التفضيلية التي تشمل قانون النمو والفرص الأفريقي (AGOA) الذي يسمح بدخول السوق بدون رسوم وبدون رسوم إلى سوق الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من 6000 منتج تم إنتاجه في كينيا ومنطقة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي والاتحاد الأوروبي الجديدة، إلى جانب اتفاقية الشراكة الاقتصادية (EPA) التي تمنح الوصول المجاني إلى الاتحاد الأوروبي من بين آخرين.

التجارة بين البلدين

يمثل التصدير الى كينيا أحد اهم الأسواق المناسبة للمصدرين المصريين ، في ظل اشتراك الجانبين المصري والكيني في اتفاقية الكوميسا التي تنص على خفض التعريفات الجمركية في حال التبادل التجاري بين البلدان الموقعة على الاتفاقية لتصل في بعض الاحيان الى صفر٪، عوضاً على ذلك فإن المنتجات المصرية تلائم السوق الكينية كثيرًا من حيث الاسعار والجودة. 

مستندات الشحن المطلوبة لكينيا

  • الحصول على إعلان الإستيرادImport Declaration Form 
  • شهادة المطابقة للفحص قبل الشحنCertificate of Conformity(COC)
  • بوليصة الشحن .
  • شهادات المنشأ .
  • الفاتورة التجارية .
  • قائمة تعبئة المنتجات .
  • إيصالات محطة المناوبة .

حركة النقل .. وتكاليف الشحن

يعد ميناء مومباسا هو الميناء الرئيسي في كينيا ، ويوجد خط مباشر بين ميناء ميناء السخنة في مصر وميناء مومباسا بكينيا ، وهو الذي تم استخدامه في مشروع جسور للتجارة والذي أطلقته الحكومة المصرية في أكتوبر 2019 ، ويصل متوسط سعر النولون البحري عند 750 دولاراً للحاوية سعة 20 قدم، و1200 دولار للحاوية سعة 40 قدم، فيما يبلغ مدة الرحلة من 25 إلى 35 يوماً، علماً بأن الوقت المسموح بميناء التفريغ 21 يوماً. 

كما يوجد مطارين رئيسيين في كينيا في نيروبي ومومباسا ، وتقوم شركة مصر للطيران بتنظيم رحلة طيران مباشرة بواقع 4 رحلات اسبوعياً بين القاهرة ونيروبي .

صناعة التجميع – مزايات تفضيلية

تقدم الحكومة الكينية أفضلية للمنتج المحلى فى المناقصات الحكومية لديها بنسبة تصل إلى %25، وهى من النسب العالية التى تدعم القدرة التنافسية للسلع التى من الممكن تصنيعها أو تجميعها بالشراكة مع مستثمرين من كينيا.

وتحتل صناعة التجميع فى كينيا أولوية كبيرة عن السلع والمنتجات الدول الأجنبية الأخرى، لأننا فى هذه الحالة ندعم تحقيق قيمة مضافة فى كينيا، وتشغيل العمالة وتدريبهم وتعليمهم.

الاتفاقيات التجارية المشتركة:

تسعى مصر لتعزيز التعاون التجاري مع دول القارة السمراء في مقدمتها دولة كينيا ، واستغلال الاتفاقيات التجارية المبرمة معها والتي يأتي في مقدمتها اتفاقية الكوميسا والتي تضم دول الشرق والجنوب الإفريقي وتضم في عضويتها 19 دولة أفريقية. 

وتتمثل تلك الدول في: مصر، كينيا، السودان، ليبيا، زامبيا، ملاوي، زيمبابوي، أثيوبيا، جيبوتي، مدغشقر، أوغندا، إريتريا، الكونغو الديمقراطية، بوروندي، رواندا، سيشل، جزر القمر، سوازيلاند وموريشيوس.

السلع المعفاة:

كافة السلع المتبادلة بين الدول الأعضاء.

مميزات الاتفاقية:

1- النفاذ لأسواق أربع عشرة دولة من الدول الإفريقية بدون سداد رسوم جمركية حيث الإعفاءات المتبادلة في إطار منطقة التجارة الحرة التابعة للكوميسا.

2- الاستفادة من هيكل واردات الدول الأعضاء حيث تُقبل تلك الدول على استيراد العديد من السلع يأتي على رأس تلك القائمة السلع الغذائية والأدوية والسلع الهندسية والأدوات المنزلية ومواد البناء بالأخص السيراميك والأدوات الصحية ومنتجات الألمونيوم والحديد والصلب والمنتجات الجلدية.

3- استيراد العديد من المواد الخام اللازمة للصناعة بإعفاء جمركي خاصة وأن أغلب دول الكوميسا تعتمد على تصدير خامات ومواد خام وسلع رئيسية مثل النحاس والتبغ والبن والشاي والجلود الخام واللحوم والسمسم.

4- الاستفادة من المساعدات المالية التي يقدمها بنك التنمية الأفريقي وغيره من المؤسسات المالية الدولية في مجال تنمية الصادرات إلى دول إفريقيا.

5- إقامة نظام متقدم لتبادل المعلومات داخل الدول الأعضاء.

  • صادرات كينيا

يعتمد هيكل الصادرات الكينية على العديد من المنتجات الرئيسية والتي يأتي في مقدمتها منتجات الشاي ، منتجات البستنة ، القهوة ، المنتجات النفطية ، الأسماك ، الأسمنت ، الملابس. 

كما تصدر كينيا في الغالب إلى الدول التالية : أوغندا 10.1٪ ، تنزانيا 8.6٪ ، الولايات المتحدة 7.7٪ ، هولندا 7.4٪ ، المملكة المتحدة 7.3٪ ، الإمارات 4.6٪ ، باكستان 4.5٪ والعديد من الدول الأخرى.

  • هيكل واردات كينيا

تعتمد كينيا في حركة وارداتها على منتجات الآلات ومعدات النقل ، والنفط ، والمنتجات النفطية ، والسيارات ، والحديد والصلب ، والراتنجات والمواد البلاستيكية .

وتستورد كينيا هذه المنتجات من الدول التالية: الصين 24.1٪ ، الهند 11.2٪ ، الإمارات 7.7٪ ، اليابان 5.4٪ والعديد من الدول الأخرى.

مواقع كينية تهمك

البنك المركزي الكيني https://www.centralbank.go.ke/
وزارة الاستثمار http://www.invest.go.ke/
رئيس الحكومة  https://www.cg.gov.ma/
وزارة الصناعة والتجارة http://www.industrialization.go.ke/

 

اهم مجالات الاستثمار في كينيا “الفرص الاستثمارية” :-

التكنولوجيا: فإن سياسات الحكومة في كينيا تهتم بقطاع التكنولوجيا وتدعمه، حيث يصل حجم السوق الخاص بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى 500 مليون دولار، وتهدف الخطة التي تقوم بها كينيا بذلك القطاع إلى دعم القدرة التنافسية لكينيا عن طريق الاستفادة مما لديها من موارد، فضلا عن سعيها لدعم قدراتها من أجل مواجهة كافة التحديات التكنولوجية التي قد تطرأ خلال الفترة القادمة.

الزراعة: فإن الناتج المحلي في كينيا يعتمد بصورة كبيرة على هذا القطاع، حيث أنه يشكل نحو 26 %، من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، ويشكل أيضا 65% من الصادرات، في حين أنه يوفر 70% وأكثر من الوظائف بالقطاع غير الرسمي في كينيا.

البنية التحتية: فإن فرص الاستثمار بمشروعات البنية التحتية في كينيا تبدو كثيرة، حيث تحرص الحكومة خلال الوقت الحالي على استثمارات ضخمة في هذا القطاع، وذلك بعد أن قامت بتحديد التي ترغب الاستثمار فيها، والتي من أهمها إعادة تطوير الممر الشمالي إلى جانب تأسيس خط سكة حديد حول مدينة نيروبي، بالإضافة إلى سعيها لإنشاء خط سكة حديد جديد يربط بين كينيا وأوغندا، وذلك بدلاً من الخط الحالي.

السياحة: يعد هذا القطاع من أهم الفرص الاستثمارية في كينيا التي تعتبر من أهم الوجهات السياحية المنظمة لرحلات السفاري، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا القطاع يحتل المرتبة الثالثة بالنسبة لأكبر القطاعات المساهمة في الناتج المحلي للبلاد، الأمر الذي دفع الحكومة إلى أن تحرص على تخصيص عدة مناطق جديدة يمكن الاستثمار فيها من خلال بعض المشروعات مثل القرى السياحية والفنادق العالمية.

التصنيع: حيث يلعب هذا القطاع دوراً محورياً في تعزيز نمو الناتج المحلي لكينيا، فإن حكومة البلاد تسعى خلال الفترة الحالية إلى زيادة حصتها التصديرية، إذ تهدف كينيا رفع معدل منتجاتها داخل السوق الإقليمية من نسبة 7 % إلى حوالي 15%.

وتتمثل الفرص الاستثمارية في قطاع التصنيع الكيني في تصنيع الملابس والآلات إلى جانب المنتجات الهندسية والأسمدة وغيرها.

تكاليف تأسيس الشركات ورأس المال :-

مصاريف تأسيس شركة في كينيا يكلف حوالي ٥٠٠ دولار، ورأس المال اللازم للتأسيس “صفر”، وهذا رقم منخفض للغايةوهذا ما يجعل الاستثمار في كينيا مقصدًا للشباب من مختلف انحاء العالم، فالشاب الذي يمتلك مبلغ صغير لا يمكن ان يفعل به شئ في بلده، يمكن ان يؤسس به شركة في كينيا ومن خلالها يبدأ في تقديم الخدمات او السلع الى الاسواق.

أبرز الشركات في كينيا

  • Safaricom للإتصالات
  • ماجد الفطيم
  • لاندمارك
  • فريجوكين للحاصلات الزراعية
  • بنك بارودا كينيا المحدودة
  • بنك إفريقيا كينيا
  • المؤسسة المصرفية المحدودة