رئيس “CIB” يكشف مصير الشهادات البنكية بعد قرار تثبيت الفائدة

قال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، هشام عز العرب، إن سياسة البنك المركزي المصري الحالية بالإبقاء على أسعار الفائدة هي الأمثل، في ظل التخوف من ارتفاع معدل التضخم، وخاصة بعد زيادة أسعار المحروقات.

جاءت تصريحات هشام عز العرب، في مقابلة مع قناة “العربية”، الثلاثاء، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، بعد إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة مرتفعة في اجتماعه الأخير، وذلك بخلاف اتجاه البنوك المركزية العالمية بتخفيض أسعار الفائدة.

وذكر عز العرب، أن أي عملة يجب أن يكون لها “عائد حقيقي إيجابي”، وهو الفارق بين سعر الفائدة المعلن ومعدل التضخم، مؤكداً أن البنك المركزي نجح في الحفاظ على الحركة في العملة.

وعن تخفيض البنك سعر الفائدة على شهادات الإيداع، رغم تثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة، أوضح عز العرب، أن صافي أذون الخزانة لمدة 3 سنوات بعد خصم الضرائب يصل إلى 20%.

وصرح عز العرب، أنه لايستطيع أن يحتفظ بسعر الفائدة، لما تم إصدره من الشهادات ذات العائد المرتفع لمدة 3 سنوات، مضيفاً “كنت أقدر أعمل ربط مقابل شراء أذون الخزانة”.

وأكمل: “اليوم في حال تحمل أذون الخزانة والمحافظة على سعر الفائدة 23% إلى 24%، هيتسبب ذلك في خسائر، المنحنى بقى مقلوب، يعني أسعار الفائدة قصيرة الأجل أصبحت أعلى من طويلة الأجل، وفي نفس الوقت وزارة المالية لا تصدر الكثير من السندات، متوقفين لمدة عامين عن إصدار سندات 5 و7 و10 سنوات، السيولة اللي بطلع عليها الشهادات أصبحت مش موجودة”.

وتوقع رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي وجود المزيد من التخفيضات على شهادات الإيداع إذا استمر المنحى في الاتجاه السلبي.

وسبق قرار البنك المركزي المصري الأخير، بتثبيت سعر الفائدة، قيام بنوك؛ الأهلي، ومصر، والتجاري الدولي- مصر، بخفض العائد على شهادات الادخار بأنواع مختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.