رئيس خطة النواب المصري: صندوق النقد يدرس زيادة تمويل مصر لـ4.5 مليار دولار

علق رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، الدكتور فخري الفقي، على شائعة تضمين قناة السويس بمشروع التوريق

ونفى “الفقي”، في لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج “صالة التحرير” عبر فضائية “صدى البلد”، تضمين قناة السويس بمشروع التوريق؛ لأنه لا يمكن المساس بها باعتبارها أحد أركان الأمن القومي المصري، وأحد أهم أصول الدولة المصرية التي لا يمكن التفريط فيها.

وقال “الفقي” إن ملف التوريق هو تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات وبيعها في سوق الأوراق المالية؛ بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها، وهو يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة تمكنها من التوسع في تقديم مزيد من القروض، دون انتظار مواعيد سداد الأقساط، ودون تحميل ميزانيتها مصروفات تمويلية مثل الاقتراض البنكي.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الإصلاحات التي تتم بشكل مستمر لها دور مهم في صمود الدولة، أمام الظروف الحالية الصعبة والأزمات الموجودة في دول على الحدود.

وأشار إلى أن مصر لديها 5 مصادر للنقد الأجنبي تسعى من خلالها لتحقيق 300 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن الدولة حققت خلال 10 سنوات مضت من 100 لـ120 مليار دولار، منوهًا إلى أن الوصول لـ300 مليار دولار سنويًا يمكن أن يتم من خلال زيادة الصادرات والإنتاج والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج.

من ناحية أخرى، أوضح “الفقي” أن صندوق النقد الدولي يدرس زيادة تمويل مصر من 3 مليارات دولار لـ4.5 مليارات دولار، بالإضافة إلى التمويل الاستثنائي الذي يعرف بـ”تمويل الصلابة والاستدامة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.