رئيس النواب المصري يبحث مع نظيره الزيمبابوي تعزيز العلاقات الثنائية

بحث حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المصري، خلال لقائه، ‏اليوم الأربعاء، مع رئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا والوفد المرافق له سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وخاصة على الصعيد البرلماني، في ضوء دور مصر الريادي في إفريقيا.

ورحب جبالي برئيس برلمان زيمبابوي، مشيداً بالعلاقات الراسخة والتاريخية التي تجمع البلدين، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد السعي للبناء عليها وتطويرها إلى آفاق أرحب مع الحرص على إجراء المزيد من المشاورات مع الأشقاء في زيمبابوي وتبادل الرؤى والتنسيق إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك.

وخلال اللقاء، رحب جبالي ، بــ فورشيون شارومبيرا عضو برلمان زيمبابوي والمُرشح لرئاسة البرلمان الإفريقي، واستمع جبالي إلى برنامجه الانتخابي ورؤيته لرئاسة البرلمان الإفريقي.

كما استعرض رئيس مجلس النواب موقف مصر في المفاوضات الحالية الخاصة بسد النهضة، مؤكداً أن مصر تريد التنمية للجانب الإثيوبي، إلا أن هناك تعنتاً واضحاً من الجانب الإثيوبي في الوصول لاتفاق قانوني وفني ملزم، مشدداً على رفض مصر سياسة فرض الأمر الواقع وأية إجراءات أحادية خاصة بالملء الثاني للسد.

ومن جانبه، أعرب جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي عن بالغ تقديره واعتزازه بتلك الزيارة، مشيداً بما لاقاه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال، متطلعاً لتعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات، وخاصة على الصعيد البرلماني.

وطلب رئيس برلمان زيمبابوي دعم مصر لمرشح برلمان زيمبابوي لرئاسة البرلمان الإفريقي في الانتخابات المُقررعقدها خلال الاجتماعات القادمة نهاية الشهر الجاري.

وفي ختام اللقاء اصطحب حنفي جبالي، رئيس برلمان زيمبابوي جاكوب موديندا والوفد المرافق له، في جولة داخل مبنى البرلمان، شملت قاعة المجلس والمتحف واستمع لشرح عن تاريخ الحياة النيابية في مصر والتي تمتد الى أكثر من 150 عاما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.