edita

انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” وسط غياب العديد من قادة العالم

بدأ الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2023 “دافوس”، أكبر حدث اقتصادي سنوي في العالم، في سويسرا، الاثنين، وسط غياب العديد من قادة العالم.

وسيعقد منتدى هذا العام تحت عنوان “التعاون في عالم منقسم”، في الفترة من 16 إلى 20 يناير بمشاركة قادة الحكومات والمالية والأعمال والمجتمع المدني في العالم لمناقشة حالة العالم وأولويات التنمية الاقتصادية العالمية للعام المقبل، بحسب موقع “كوراتز” الإخباري الأمريكي.

ووفقًا لمسئولي المنتدى الاقتصادي العالمي، سيحضر أكثر من 2700 زعيم من 130 دولة، بما في ذلك 52 رئيس دولة وحكومة، الحدث في منتجع جبال الألب السويسرية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين.

وسيشكل ممثلون من الولايات المتحدة أكبر مجموعة بعدد 33 مندوبًا، يأتي حوالي 18 مليارديرًا إضافيًا من أوروبا، و 13 من الهند، بما في ذلك الصناعي جوتام أداني، رابع أغنى شخص في العالم، وفقًا لمؤشر المليارديرات.

لكن عددًا كبيرًا من القادة رفيعي المستوى سيغيبون بشكل ملحوظ عن حدث 2023؛ إذ سيتغيب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اجتماع هذا العام، إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك.

كما سيغيب الرئيس الصيني شي جين بينج ورجال الأعمال الصينيين، بسبب تداعيات الارتفاع الأخير في حالات “كوفيد-19” في البلاد والاضطرابات في سوق الأسهم المحلية، والتي شهدت تبخر حوالي 224 مليار دولار من ثروات أثرياء الصين في عام 2022.

ويغيب أيضا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا عن الحدث بسبب أزمة الطاقة المستمرة في البلاد.

ومن ناحية أخري، من المقرر حضور المستشار الألماني أولاف شولتز، الممثل الوحيد لقادة مجموعة السبع لدافوس 2023 إلى جانب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

كما سيتغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الحدث، إلى جانب المؤسسة التجارية الروسية بأكملها، بعد أن تم شطب قائمة الضيوف بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.