edita

القارة الأفريقية تطلق ثاني أكبر منطقة تجارية في العالم

أطلقت دول القارة الأفريقية منطقة تجارة حرة قارية، وذلك في إطار إقامة تكتل اقتصادي حجمه 3,4 تريليون دولار، يجمع حوالي 1,3 مليار شخص.

ومن المقرر أن يعزز المشروع التجارة بين الدول الأفريقية، وينتشل هذا المشروع 10 ملايين شخص من براثن الفقر بحلول العام 2035.

وقالت رئيس غانا نانا أكوفو آدو، في لقاء مباشر عبر الفيديو: “هناك إفريقيا جديدة صاعدة بشعور من الإلحاح والهدف والطموح بالاعتماد على الذات”، بحسب “فرانس بريس”.

وكان من المفترض إطلاق منطقة التجارة في في 1 يوليو2020، لكن تم تأجيلها بعد أن تسبب فيروس كورونا المستجد بمتع إمكانية حدوث مفاوضات مباشرة بين الأطراف.

وبدوره، قال الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وامكيلي مين، إن الوباء أعطى العملية دفعة إضافية.

ووقعت جميع الدول الأفريقية، باستثناء إريتريا، على الاتفاقية الإطارية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وصادقت على الاتفاقية 34 دولة.

وقدمت 41 دولة من أصل 54 دولة أفريقية عضو في المنطقة جداول لتخفيض الرسوم الجمركية، حيث يجب على الدول الأعضاء إلغاء 90% من التعريفات الجمركية بينها وبين الدول، لمدة تصل إلى خمس سنوات للاقتصادات الأكثر تقدمًا أو 10 سنوات للدول الأقل تقدمًا، وسيحصل 7% يعتبرون “بأوضاع حساسة” على مزيد من الوقت، بينما سيسمح بوضع 3% من الدول في قائمة الاستبعاد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.