أوراسكوم للتنمية توقع اتفاقاً مع الحكومة المصرية بخصوص تنمية مشروع “الجونة”

اعلنت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، عن توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية؛ تهدف إلى تعزيز استراتيجية الشركة على المدى الطويل لتحقيق النمو.

 

وأوضح بيان للشركة صادر اليوم الأربعاء، أن الاستراتيجية ترتكز على جهود الحكومة المصرية المستمرة لدعم وتشجيع استثمارات القطاع الخاص في مصر. وتتضمن الاتفاقية البنود التالية:

 

– الموافقة على مخطط عام جديد لقطعة الأرض الغير منماة المتبقية في مدينة الجونة، والبالغ مساحتها 17,4 مليون متر مربع، والتي تتضمن ما يقرب من 1,2 مليون متر مربع من البحيرات المتصلة و1000 غرفة فندقية لـ 10 سنوات.

 

– منح الشركة الحق في ربط شبكة بحيراتها بالبحر عبر قناتين مائيتين جديدتين لتحسين جودة المياه في مشاريعها الحالية والمستقبلية بشكل طبيعي مما له أثر إيجابي على التكلفة الإنشائية في المستقبل.

 

– تعديل حرم الشاطئ لقطعة الأرض الغير منماة من 200 متر إلى 105 متر؛ مما يسمح للشركة من زيادة المكون البنائي للأراضي المميزة المطلة على البحر.

 

– تعديل رسوم التصرفات (حق الدولة) على التصرف في الوحدات العقارية لإجمالي مساحة الأرض الغير منماة المتبقية في الجونة، على أن يتم تثبيتها لمدة 10 سنوات وأن يتم سددها مقدما على 15 سنة.

 

– منح تصاريح بيئية لـ 24 مشروعاً في الجونة وتسوية جميع النزاعات القائمة مع جهاز حماية البيئة وتبرئة الشركة من أي مطالبات.

 

وأوضح البيان، أنه وفقاً للاتفاقية، تبلغ قيمة رسوم التصرفات (حق الدولة) الخاصة عن الأرض غير المنماة المتبقية في الجونة بعد التعديل 112 مليون دولار، حيث يتم سداد مبلغ 21 مليون دولار منها عند التوقيع والرصيد المتبقي على أقساط يتم سدادها على مدار 15 عاماً، مع استحقاق ما يقرب من 79 مليون دولار بين السنة الحادية عشر والسنة الخامسة عشر.

 

كما تسدد الشركة مبلغ 39 مليون دولار عند التوقيع نظير تعديل حرم الشاطئ للأرض غير المنماة في الجونة من 200 متر إلى 105 أمتار والحصول على التصاريح البيئية الخاصة بـ 24 مشروعاً والموافقة على حفر القناتين المائيتين الجديدتين اللتان تربطان شبكة البحيرات بالبحر وتسوية جميع المنازعات القائمة مع جهاز حماية البيئة.

 

فيما سيتم تمويل المبالغ المذكورة من خلال المصادر التالية:

 

– رصيد النقدية الحالي والبالغ حوالي 3,8 مليار جنيه بنهاية 2022.

 

– قرض بقيمة 30 مليون دولار من شركة أو ارسكوم للتنمية القابضة، الشركة الأم.

 

– التدفقات النقدية من األعمال المستقبلية.

 

يشار إلى أن أوراسكوم للتنمية مصر، سجلت صافي ربح بلغ 858.3 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 744.6 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال الفترة حيث سجلت 3.8 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل إيرادات بلغت 3 مليارات جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة 27.6% على أساس سنوي.

 

وحققت الشركة 4.7 مليار جنيه مبيعات عقارية خلال النصف الأول من 2022 بزيادة قدرها 16.9% على أساس سنوي، وهي أعلى مبيعات نصف سنوية محققة في تاريخ الشركة.

 

جدير بالذكر أن شركة أوراسكوم للتنمية مصر، حققت صافي ربح بلغ 463.7 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 438.5 مليون جنيه أرباحاً خلال الربع نفسه من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة حيث سجلت 1.93 مليار جنيه بنهاية مارس، مقابل 1.46 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.